IMLebanon

أبو فاعور: لاعفاء المواد التي تستورد لصناعة الدواء من الـtva

بحث وزير المالية علي حسن خليل مع وزير الصناعة وائل ابو فاعور ونقيب صناعيي الأدوية كارول أبي كرم في موضوع صناعة الدواء في لبنان.

وقال ابو فاعور ان البحث تطرق الى كيفية إعفاء المواد الأولية التي تستورد للصناعات الدوائية المحلية من الـ TVA  وتم الاتفاق مع وزير المالية على إعداد مشروع قانون بهذا الصدد خاصة ان الدواء الذي نستورده من الخارج معفى من الـ  TVA فكيف إذا أردنا أن نستورد مواد أولية لصناعة الأدوية.

ولفت الى انه تم الاتفاق مع وزير المالية على أن يطرح هذا الأمر في الموازنة وكذلك موضوع توسيع مروحة الإعفاءات من ال TVA للمستخدمات والمعدات الدوائية تحديداً للأدوية التي نستوردها من الخارج وتتم تعبئتها وتغليفها في لبنان، وتم الاتفاق على رفع كتاب نقابي إلى المجلس الأعلى للجمارك لإبداء رأيه فيها.

وأشار إلى أن هناك أحد عشر معملاً في لبنان يخفف العبء عن اللبنانيين باستيراد الدواء واتخذت خطوات في وزارة الصحة لإعطاء الأفضلية للصناعات الدوائية اللبنانية.

وفي إطار التواصل مع الهيئات الاقتصادية والهيئات المعنية للمساهمة بتقديم اقتراحات لموازنة 2020، التقى خليل رئيس جمعية الصناعيين في لبنان فادي جميل لهذه الغاية حيث بحث معه في اقتراحات الجمعية بهذا الخصوص.