IMLebanon

اخترع جهازًا زراعيًا – مناخيًا.. كعدي لـIMLebanon: فلننجز قبل ان نعاتب!

يثبت اللبناني في كل مرة قدرته على الابتكار والتميز حتى في ظل ظروف صعبة تمر بها البلاد، ليؤكد ان بإمكانه التفوق في أي مجال. وها هو الدكتور ناجي كعدي، ابن بلدة رياق والاستاذ الجامعي، يخطف الاضواء في الساعات الاخيرة بفضل اختراعه جهاز لقياس ساعات الايام المشمسة والساعات التي تحجب فيها الغيوم الشمس.

وقام كعدي بالتعاون مع المدير العام لـ “مصلحة الابحاث العلمية الزراعية” في تل عمارة – رياق د. ميشال افرام، وفرع الارصاد في المصلحة بتركيب الجهاز ضمن محطة أرصاد تل عمارة، حيث تصب الخطوة في إطار مسيرة كعدي الناجحة في الاختراعات العلمية، وضمن التعاون مع “مصلحة الابحاث”.

الدكتور كعدي يشير في حديث خاص لموقع IMLebanon ان ابتكاره يستند الى طريقة جديدة طريقة جديدة لقياس عدد ساعات الشمس وساعات الغيوم في منطقة معينة حيث ان الجهاز يتميز بدقته الكبيرة وقدرته على معالجة المعلومات بنفسه من دون الحاجة لنقلها الى مكان اخر للتحليل عكس الآلات الأخرى في هذا المجال، حيث ان مبدأ الجهاز الجديد في العالم ادى الى اختصار المراحل للحصول على النتائج.

ويشرح كعدي الذي استغرقه العمل على اختراعه لسنتين،  ان الاليات الاخرى مثل الاقمار الصناية التي لا يمكنها الدخول الى منطقة صغيرة وتحليل معلوماتها يحتاج الى وقت، او آلية طابة الزجاج وتحت ورقة التي تحتاج الى وقت وقد تتأثر بعوامل المناخ ليست ملائمة بشكل كافً، لكن ابتكاره يعمل بآلية جزء من الثانية وتعالج المعلومة وتخزنها.

وعن وجهة استعمال ابتكاره، يؤكد ان الاستعمال بالدرجة الاولى هو للاغراض الزراعية خصوصًا لناحية عملية التمثيل الضوئي فبهذه الطريقة تستطيع تحديد ساعات ضوء تحصل النبتة وهذا امر مهم جداً، اما الاستعمال الثاني لاغراض احوال المناخ والطقس ومقارنة مسألة الشمس والغيم مع عناصر  اخرى مثل الحرارة وسرعة الرياح وبالتالي الحصول على استنتاجات دقيقة.

ويشكر كعدي افرام على تجاوبه وتعاونه الكبيرين اضافة الى المهندسين المسؤولين عن مصلحة الارصاد، حيث ستعتمد المصلحة على الاختراع في محطاتها الثمانين في لبنان، لما يشكله من معلومات مهمة لدراسة المناخ وللابحاث الزراعية.

وعن الدعم الذي قد يحصل عليه في المستقبل، يؤكد كعدي في موقف لافت انه ليس بموقع عتاب “فنحن بحاجة للانتاج في البلاد قبل ان نعاتب، فقد قررت ان اثبت اننا نستطيع القيام بانجاز واختراع بدل تضييع وقتنا بالعتاب وحين انجزت اتى الدعم من قبل افرام لذلك فان قرار الانجاز هام قبل العتاب”.

يورغو البيطار