IMLebanon

تمديد جديد لـ”اليونيفل” من دون تعديل

يبدو ان مشروع القرار الفرنسي بشأن التمديد لولاية جديدة لـ”اليونيفل” من دون تعديل  المهام والعديد سيمر كما في كل عام ولن يوقفه اقتراح المندوب الاميركي تخفيض المساهمة المالية لـ”اليونيفل”، الأمر الذي يشير الى ان الجميع متفهم لدور اليونيفل الهام في تهدئة الوضع في الجنوب، وذلك بحسب مصادر ديبلوماسية اعلنتلـ”المركزية” ان لبنان لن يطلب تعديل المهام او الولاية لتشمل التدخل في الترسيم بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي ، لكنه في الوقت عينه مصر على رعاية الامم المتحدة .

وهذا الأمر أوضحه رئيس الحكومة سعد الحريري لوزير الخارجية مايك بومبيو، بحسب ما قالت مندوبة لبنان الدائمة في الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي خلال مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن بعنوان “صون السلام والأمن الدوليين: تحديات الأمن والسلام في الشرق الأوسط”، حيث أكد الحريري لومبيو إلتزام لبنان بمواصلة المفاوضات المتعلقة بالحدود البرية والبحرية. ووصف العملية بأنها حيوية للبنان وقابلة للحياة. تعهد بمواصلة دعم الخطوة الدستورية التالية المؤدية إلى قرار نهائي في أيلول المقبل . كما أكد التزام لبنان بقرارمجلس الأمن الدولي الرقم 1701، واستعداده للانتقال من وقف الأعمال القتالية إلى وقف إطلاق النار بموجب آلية للأمم المتحدة. لكن شرط ان تنفذ إسرائيل الجزء الخاص بها من القرار”.

وألتزام لبنان بالقرار 1701 أكده وزير الخارجية جبران باسيل بحسب ما ذكرته مدللي في رسالة موجهة إلى أعضاء المجلس مؤكدا دعم لبنان لولاية اليونيفل الحالية والتزامها التام بتنفيذ ال 1701  بأكمله، بما في ذلك انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية المحتلة، تلال كفرشوبا، مزارع شبعا، والجزء الشمالي من قرية الغجر ، من دون المزيد من التأخير. وأعلن ان لبنان يشيد بتفاني وكفاءة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وموظفيها وقيادتها وتعاونها المستمر مع القوات المسلحة اللبنانية. وهو ممتن لدعم البلدان المساهمة، ويقدر جهودهم وتضحياتهم تقديرا عاليا لعملها الهائل في الحفاظ على الاستقرار في الجنوب، ويأمل في  أن يتم تجديد تشكيلها وولايتها ودورها بروح من التفهم للدور الهام الذي تؤديه”.