IMLebanon

بستاني من صيدا: لقد أُنجز الكثير وما زال الكثير من العمل ينتظرنا

رعت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني حفل إطلاق مركز خدمة المشتركين “Call Center” لمحافظتي الجنوب والنبطية في مبنى مؤسسة كهرباء لبنان في صيدا، وبدعوة من شركة “مراد” لخدمات الكهرباء على الخط الساخن 1597.

ويتيح المركز الذي أطلق العمل فيه للمواطنين في محافظتي الجنوب والنبطية الإبلاغ او الاستفسار عن اي عطل او معاملة او أي شيء يتعلق بالكهرباء عبر الاتصال بالرقم 1597 بحيث سيكون هناك فريق عمل مدرب وجاهز للرد على أي اتصال في هذا الخصوص، ولإحالة أي مشكلة أو عطل يتم الابلاغ عنه على القسم المختص لإصلاحه.

وشارك في الاحتفال النائب ابراهيم عازار ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك، رئيس مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ظاهر، الدكتور عبد الرحمن البزري، المديرة العامة لشركة “دباس” كارلا عون، ورؤساء الدوائر العاملة في المصلحة وموظفون.

وألقت الوزيرة بستاني كلمة هنأت فيها شركة “مراد” والجنوب على “هذه الخطوة التي ستساعد على تحسين خدمة الزبائن لكل المنطقة”. وقالت: “زيارتي اليوم هي الثانية لصيدا”، واعدة بـ”زيارات لاحقة وتدشين مشاريع للمنطقة”.

وأضافت: “لقد انجز عمل كثير من بداية المشروع ولغاية اليوم وما زال هناك الكثير من العمل ينتظرنا”، لافتة الى أن “شركة “مراد” وضعت نحو 22.000 عداد جديد منذ قرابة عام، بالاضافة الى تسطير أكثر من 5000 محضر ضبط مخالف”.

وتابعت: “بعد خفض الاشتراكات، تقدم اكثر من 20.000 طلب عداد جديد، وضروري يتم تركيبها في اسرع وقت”، مشيرة الى ان “نسبة الهدر بالجنوب انخفضت نحو 7 في المئة، والمطلوب العمل على خفضها اكثر”.

وأكدت “أننا قدمنا كل التسهيلات الى المواطنين”، داعية اياهم الى “الافادة منها وتشريع اشتراكاتهم لأنه من غير المسموح بعد اليوم ان تكون هناك عقارات تأخذ كهرباء بطريقة غير شرعية”.

وكشفت ان “شركة “مراد” تلقت منذ شهر حتى اليوم، على الخط الساخن أكثر من 2300 مراجعة، وتم معالجة معظمها بأقل من 24 ساعة كذلك تحسنت نسبة الجباية بنحو 40 في المئة عن الفترة السابقة”.

واعلنت انه “تم تنفيذ أكتر من 200 محطة جديدة مبنية وهوائية وسوف يتم تركيب العدادات الذكية للمحطات الخاصة M4 قبل آخر السنة”.

ولفتت الى “تنفيذ مشاريع استثمارية وخطوط جديدة عدة لمنطقة صيدا، ووضع 24 مخرجا جديدا من محطة صيدا الرئيسية وهذا الامر من شأنه التخفيف من الهدر الفني ويحسن بساعات التغذية للمنطقة”.

وختمت: “هذا المركز الذي نفتتحه اليوم فيه 9 موظفين لاستقبال المراجعات ويعمل من الـ7 صباحا الى الـ 11,30 ليلا”، آملة ان “يصبح العمل فيه عمدى 24/24. وان الشركة في صدد Application Mobile يسمح للمواطن متابعة مراجعته مرحلة بمرحلة عبر الهاتف”.

بدوره، تحدث حايك فحيا أهالي الجنوب والنبطية، مثنيا على “اقبالهم الكثيف على الاشتراك في التيار الكهربائي ما يؤكد رغبتهم في تسوية أوضاعهم وتطبيق القانون عندما اتيحت لهم الفرصة”. وشكرهم على “تسهيلهم عملية نزع التعديات”، لافتا إلى “عدم حصول أي إشكال في الجنوب خلال حملات نزع التعديات”.

وأعلن ان “عدد طلبات الاشتراك الجديدة في مختلف دوائر الجنوب بلغ منذ بداية الخفض نحو 27 الف طلب ما يشكل أكثر من ثلث عدد الطلبات المقدمة في المناطق اللبنانية كافة. كذلك تم منذ الأول من تموز 2018 تركيب أكثر من 16 الف عداد في مختلف دوائر الجنوب”.

وكشف عن “خدمتين جديدتين ستطلقهما مؤسسة كهرباء لبنان قريبا للمشتركين في جميع المناطق: الأولى هي التطبيق الخاص بالمؤسسة للهواتف الذكية App notification الذي يتيح للمشترك الحصول على خدمات عدة من بينها تلقي إشعاراتNotifications ان فواتيره قيد التحصيل فور صدورها والمتأخرات والمحاضر وغيرها من الخدمات. اما الخدمة الثانية فهي إعادة تفعيل الخط الساخن 1708 الذي سيستقبل شكاوى المشتركين عن أي تقصير في متابعة معاملاتهم لدى مؤسسة كهرباء لبنان”.

وأعلن أنه “منذ تسلم شركة مراد تم تنفيذ مشاريع استثمارية بقيمة تزيد عن 23 مليون دولار من أصل أكثر من 30 مليون دولار مرصودة حتى نهاية هذا العام. وقد ساهمت هذه المشاريع في تحسين التوتر على شبكات التوزيع وتجديد الشبكات القديمة وإنشاء محطات إضافية في مختلف قرى الجنوب”.

وأوضح “أن اهتمام كهرباء لبنان بالجنوب لا يقتصر على قطاع التوزيع فقط”، معدّدا “المشاريع المنفذة خلال السنوات الأخيرة في المنطقة على صعيد النقل، وأبرزها محطة صيدا 220 ك.ف. بقدرة تحويلية 140 م.ف.أ، والتي أمنت لأبناء المناطق التغذية من محطتي النبطية والمصيلح لجهة افادتهم من تغذية كهربائية مستقرة. تم تركيب محول إضافي في محطة صور الرئيسية بقدرة 70 م.ف.أ. مما ساهم في تأمين مخارج إضافية ولا سيما الى المناطق الحدودية جنوب صور”.

وتطرق إلى عدد المشاريع التي ما زالت قيد الإنشاء، أبرزها: “محطة تحويل جديدة في جزين 66 ك.ف. المتوقع انتهاء الاشغال فيها مطلع السنة المقبلة، والتي ستساهم في تحسين التغذية في مناطق شرق صيدا وإقليم التفاح وجزين، إضافة الى انشاء خطوط نقل جديدة 66 ك.ف. مكان الخطوط القديمة بين محطات: صور، وادي جيلو، السلطانية، بنت جبيل، والسلطانية – الطيبة – مرجعيون”.

وأضاف: “هناك مشاريع أخرى قيد التلزيم منها توسعة محطة الزهراني الحالية، إنشاء محطة تحويل جديدة في النبطية 220 ك.ف مع إنشاء خط الزهراني – النبطية 220 ك.ف. لربط المحطتين، تشغيل الحلقة الثانية من خط الزهراني- صور 220 ك.ف. وتوسعة محطة صور، إنشاء محطة جديدة في بنت جبيل 66 ك.ف، توسعة محطتي وادي جيلو والسلطانية، إنشاء محطة تحويل رئيسية في مرجعيون ك.ف. وإنشاء خط النبطية – مرجعيون 220 ك.ف”.

وتوقع أن “تكون المشاريع المذكورة آنفا جاهزة خلال 4 سنوات”، معتبرا انها “ستحدث نقلة نوعية على صعيد التغذية الكهربائية في الجنوب”.

وختم مشددا على “دور رؤساء دوائر الكهرباء في الجنوب وشركة “مراد” في خدمة الجنوبيين الطيبين الصامدين”.