IMLebanon

مشلب رئيساً للمجلس الدستوري

انتخب أعضاء المجلس الدستوري الجدد، صباح الثلثاء، القاضي طنوس مشلب رئيساً (مارونيا) واكرم بعاصيري نائباً للرئيس (سنيا)، وعوني رمضان أميناً للسر (شيعيا) كما جرت العادة، ولا يستند ذلك لا على قانون ولا على عرف دستوري.

وخلال حفل التسلم والتسليم، قال رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان “واجهنا الصعوبات من أجل تعزيز الثقة بالمجلس الدستوري واستعادة دوره بعد ان تعطّل عمله طيلة 4 سنوات اقتناعا منا بأن المجلس الدستوري ركن اساسي في بناء دولة الحق والمؤسسات وتطوير تجربة لبنان وضبط عملية التشريع في اطار القواعد التي رسمها الدستور”.

وتابع ” لبنان لا يقوم الا على تحقيق العدالة وضمان الحقوق وصون الحريات”.

واشار الى “اننا عملنا على تحقيق ملكية مبنى المجلس الدستوري”، مشيراً إلى أنه “استقلالية المجلس الدستوري التي تشبثنا بها شرط لممارسة دوره والقيام بمهامه لاسيما في دولة اعتاد السياسيون فيها على التدخل في شؤون المؤسسات لصالحهم ولو على حساب الصالح العام”.

وقال “أمام المجلس الدستوري الآن 3 طعون في الانتخابات الفرعية في طرابلس واثنين في قانون موازنة 2019″، مضيفا “موازنة المجلس الدستوري هزيلة ورغم ذلك حققنا وفرا في الانفاق”.

واكد سليمان “اننا ننهي ولايتنا وقد امتدت 10 سنوات ونيفا وضميرنا مرتاح وكفنا نظيف ورؤوسنا مرفوعة وقد أدينا الرسالة التي جئنا من اجلها رغم المناخ السياسي غير الملائم”.