IMLebanon

جعجع وإسحق تابعا مراحل المشروع النموذجي للصرف الصحي

تابعا عضوا تكتل “الجمهورية القوية” النائبان ستريدا جعجع وجوزيف اسحق المراحل التي قطعها المشروع النموذجي للصرف الصحي في منطقة بشري والمموّل بموجب قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية، بحضور عن الوكالة الفرنسية للتنمية في لبنان مديرها أوليفيه راي والمهندس رامي صليبا، وعن مجلس الإنماء والإعمار رئيس دائرة مشاريع المياه والبنى التحتية الدكتور يوسف كرم، مدير مشروع المياه والصرف الصحي في منطقة بشري المهندس شربل بو عبس، رئيس اتحاد بلديات القضاء إيلي مخلوف ونائبه رئيس بلدية بشري فرادي كيروز، مسؤولة ملف الصرف الصحي في الاتحاد المهندسة نتالي كيروز، مدير مكتب النائب جعجع غازي جعجع ومساعده رومانوس الشعار.

أما المشروع النموذجي للصرف الصحي في منطقة بشري فيتضمن إنشاء شبكات متكاملة للصرف الصحي في قرى وبلدات القضاء وهي: بان، بلوزا، حدشيت، بقاعكفرا، بقرقاشا، بزعون، حصرون، الديمان، بريسات، حدث الجبة، قنيور، بيت منذر، قنات، مزرعة بني عساف، مزرعة بني صعب، برحليون، بلا – المغر، عبدين، طورزا ووادي قنوبين، كما يشمل شبكات لتجميع المياه المبتذلة ومحطات تكرير تؤمن تنقية المياه وفق المعايير العالمية قبل تصريفها في المجاري الطبيعية، ما يضمن الحفاظ على الصحة العامة والبيئة وحماية وادي قاديشا ومصادر المياه من التلوث.

كما يتضمن المشروع أيضًا الخدمات الهندسية اللازمة لتصميم منشآت المشروع كافة والإشراف على تنفيذها بالإضافة إلى مؤازرة فنية لمؤسسة مياه لبنان الشمالي وبلديات القضاء لتأمين ادارة مستدامة للمشروع بعد وضعه في الخدمة. وقد باشر مجلس الإنماء والإعمار بتلزيم الخدمات الاستشارية وخدمات المؤازرة الفنية.

تبلغ قيمة المشروع حوالي 45 مليون يورو منها 34 مليون يورو مؤمنة بموجب القرض من الوكالة الفرنسية للتنمية ، وحوالي 11 مليون يورو من الحكومة اللبنانية لتغطية كلفة الاستملاكات والوصلات المنزلية. وقد تابع نائبا القضاء خلال الأسابيع المنصرمة، مسار المشروع من خلال مناقشته في اللجان النيابية المختصة تمهيدًا لعرضه على الجمعية العامة في مجلس النواب، بغية إصدار القانون الرامي إلى إبرام إتفاقية القرض بين الدولة اللبنانية والوكالة الفرنسية للتنمية.