IMLebanon

صفير: حقوق المودعين في “جمّال ترست بنك” محفوظة

أوضح رئيس جمعية المصارف سليم صفير، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، أنه عرض للواقع المصرفي في ضوء التطورات الاقتصادية الأخيرة “كما بحثنا في السبل الكفيلة بمعالجة هذه الأوضاع”، وقال: “ونقلت إلى فخامة الرئيس ملاحظات ووجهات نظر الهيئات الاقتصادية حول الأفكار المطروحة في مجال الإصلاحات الاقتصادية، وضرورة ألّا تكون مركزة فقط على مجالات محددة دون مجالات اخرى”.

وأضاف صفير: “أطلعني فخامة الرئيس على الافكار التي ستتم مناقشتها في اجتماع يوم الاثنين، ونحن سوف ندرسها ونضع ملاحظاتنا ووجهة نظرنا. كما تطرقنا ايضا إلى موضوع مصرف “جمال ترست بنك” والقرار الأميركي بفرض عقوبات بحقه. إن الجمعية تعكف على دراسة هذا الموضوع، ولكن ما يهمني تأكيده هو أن كل مصالح المودعين وحقوقهم محفوظة، ونعمل مع مصرف لبنان على استدراك الخطوات المقبلة في هذا الصدد. ولقد تلقينا تأكيدًا من الجانب الاميركي حول عدم وجود مصارف لبنانية أخرى موضوعة على جدول العقوبات، خصوصًا أن كل المصارف اللبنانية ملتزمة، وبإشراف من مصرف لبنان، بالأنظمة والقوانين المرعية، وأؤكد ألّا صحة لكل الشائعات حول وجود عقوبات أميركية على مصارف لبنانية اخرى، وقد وجدت لدى فخامة الرئيس كل متابعة واهتمام، ونحن نثق بحكمته”.

وردًا على سؤال عن قرار مصرف “جمال تراست بنك” استئناف القرار، أجاب صفير: “نحن كجمعية لا نتطرق إلى مثل هذه القضايا، وهدفنا تقريب وجهات النظر بين المصارف وحاكمية مصرف لبنان، أو بينها والمودعين لمساعدتهم للوصول إلى حقوقهم، ولا دور لنا في أي مجال آخر. أما الخطوات التي سنتخذها فتصب في خانة المساعدة على المحافظة على حقوق المودعين في هذا المصرف”.