IMLebanon

رئيس تجمع مزارعي البقاع: لإزالة العوائق عبر معبر نصيب

رحّب رئيس تجمع المزارعين والفلاحين في البقاع إبراهيم الترشيشي بـ”الأخبار التي تلقيتها من المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود بأن الوفد الأردني سيصل إلى لبنان بتاريخ 07/10/2019 لتجديد الاتفاق بين البلدين الذي أصبح عمره أكثر من 50 سنة، وهو يتجدد عامًا بعد عام لما فيه مصلحة الطرفين”، متمنيًا أن “يكون من أولويات الاتفاق تصدير كميات من البصل والبطاطا، كما إزالة العوائق والصعوبات الموجودة على الطريق البرية عبر معبر نصيب لتسهيل عملية التصدير، والتي ستنقرض وتنتهي إذا ما بقينا على هذا الحال”.

ولفت إلى أننا “نصدّر يوميًا عبر معبر نصيب الحدودي حوالي 10 أو 12 شاحنة من منتوجات زراعية تقدر بـ300 طن، أما قبل العام 2015 كانت من 100 إلى 120 شاحنة أي حوالي 3000 طن”.

وطلب من المسؤولين “ألا تتأخروا عن تسهيل مرور الشاحنات وإلغاء الضرائب المفروضة من دون وجه حق على كل شاحنة تمر عبر الطريق البرية. وهذا الموضوع يعالج مع السوريين بكل محبة وتعاون وحسن نية من الطرفين، مع العلم اأن العراق سمح للبنانيين بتصدير البطاطا والفواكه وغيرها من المنتوجات لكن بسبب هذه الصعوبات لم نستطع البدء بعد بالتحميل ولن نستطيع”.