IMLebanon

أكثر من 70 إصابة بفيروس الكبد الوبائي في مخيم الرشيدية!

أعلنت إدارة مستشفى بلسم التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين في منطقة صور “إصابة عدد من الفلسطينيين بفيروس التهاب الكبد الوبائي نوع A “الصفيرة” نتيجة تلوث مياه الشفة بمجاري الصرف الصحي”.

وأشار مدير المستشفى الدكتور يوسف عجاوي إلى أن “المستشفى استقبل منذ عشرة أيام ولتاريخ اليوم أكثر من 70 حالة مصابة بهذا المرض المعدي معظمهم من الأطفال وكبار السن”، لافتًا إلى أن “هناك حالتين استدعي نقلهما إلى خارج المخيم لتلقي العلاج بسبب تدهور صحتهما”، ومؤكدا أن “السبب يعود إلى تلوث مياه الشفة نتيجة ترسب مياه مجارير الصرف الصحي إلى قساطل المياه التي تغذي المخيم”.

وقال:  “إن الهئيات الصحية في المستشفى والهلال الاحمر الفلسطيني أعلنتا حالة طوارئ لمعالجة هذه الفيروس المعدي”.

من جهة أخرى، قام وفد من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اللبنانية ممثلة بمديرة الوقاية الصحية ندى غصن ورئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسيم غزال، بزيارة مخيم الرشيدية والتقوا مسؤول الأونروا في منطقة صور فوزي كساب في إطار التعاون حيث اطلعوا وعاينوا شبكة القساطل الملوثة وعدد من السكان المصابين وجالوا على طلاب مدرسة الأونروا.

وبعد اللقاء، اتخذوا بعض الإجراءات والخطوات لحين تسوية ومعالجة المشكلة ومنها الكشف على جميع شبكات المياه والأبار في المخيم لتحديد مصدر العدوى وعزله عن شبكة مياه الشفة وإغلاق الشبكة الملوثة لحين معالجتها، إضافة إلى تأجيل دخول الطلاب للمدارس في المخيم.

واكتشف المجتمعون 17 حالة موثقة مصابة بفيروس الكبد الوبائي وأكثر من 40 حالة مشبوه بهذا المرض معظمهم من الأطفال وحذروا من تفاقم العدوى لأنه مرض معدي وينتقل بسرعة.