IMLebanon

حاصباني يطالب باستقالة الحكومة!

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني أنه “يجب ان نبقى إيجابيين على أن تقترن الأقوال الإيجابية بالأفعال، وهذا ما نفتقد إليه، مضيفا: “لن نقدّم
ورقة اقتصادية اليوم لأننا شبعنا نظريات اقتصادية بل المطلوب خطوات عملية، وعلينا ان نبدأ بالأفعال”.

وقال عبر إذاعة “لبنان الحرّ”: “ما وصلنا إليه من وضع اقتصادي لا تستطيع موازنة انتشاله، لذلك المطلوب الذهاب نحو إصلاحات جذرية بعضها طرح ولم ينفّذ وبعضها سيطرح في الأيام المقبلة وإلا من الصعب الخروج من مسار الذاهب نحو أزمة صعبة”.

وشدد حاصباني على أن التهريب ليس محصوراً فقط بالمعابر الشرعية كما يقول البعض وهناك بعض القرارات والإجراءات التي يجب ان نتّبعها، كخطة الكهرباء التي فيها خطوات واضحة لسنة 2019 و2020.

وأضاف: “المطلوب الخصخصة لا “الحصحصة”. هناك فرق بين المحاصصة في الالتزامات وبين اعتماد الآلية الشفافة للاستثمار، الممولون يدرسون مشاريعهم ونحن من جهتنا مصرون على اعتماد الشفافية”.

كما أوضح أنه “لا يمكننا ان نستحدث ضرائب جديدة ونحن لا نستطيع تحصيل ما هو قائم”، واردف: “علينا البدء بالإصلاح بالمؤسسات العامة، فبعضها لسنا بحاجة إليها وبعضها نستطيع دمجها. المؤسسات العامة وإصلاحها أصبح ضرورة لإعطاء رسالة واضحة بأننا جديون بالإصلاحات. الفرق بيننا وبين غيرنا هو المقاربة واذ استمر الوضع على حاله فسنغرق جميعاً”.

تابع حاصباني: “ربما على الحكومة ان تستقيل فالوضع يتطلب أن تشكل حكومة اختصاصين لحلّ الأمور بمنظار تقني بحت كما دعا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وهذا ما نفعله نحن كـ”قوات”، نطرح المسائل من بابها التقنيّ لا السياسي”. وأردف: “نحن نسير باتجاه متسارع نحو وضع ماليّ واقتصاديّ حرج جداً، لذا علينا ان نخرج من العناوين وندخل في الإجراءات فوراً”.