IMLebanon

بعد الإقبال المتزايد على المدارس الرسمية.. هذا ما طلبه الحريري

طلب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري من كافة المسؤولين التربويين والمعنيين بالقطاع التربوي “اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة في المدارس الرسمية في بيروت لكي تتمكن من استيعاب الإقبال المتزايد للطلاب منذ بداية العام الحالي”.

وشدد، خلال ترؤسه في السراي الكبير اجتماعًا تنسيقيًا لإعادة تأهيل مدارس بيروت الرسمية، على “ضرورة تسريع أعمال الترميم والتأهيل اللازمة بهدف تأمين المستوى المطلوب والمعايير اللازمة لجعل هذه المدارس بيئة مكتملة ومؤاتية للجسمين الطالبي والتعليمي مع وتقوم بالمهمات المنوطة بها”.

ويأتي هذا الاجتماع الطارئ بطلب من الحريري نظرا لتزايد الإقبال بشكل غير مسبوق على المدرسة الرسمية من الأهالي منذ بداية العام الدراسي الحالي حيث بلغ ما يفوق 37 ألف طالب في بيروت بدوامي قبل الظهر وبعده.

وبعد عرض للمسح الذي أجري على مدارس بيروت الرسمية والتي يبلغ عددها 57 مدرسة (18 ثانوية و39 مدرسة متوسطة)، تمتلك الدولة 31 مدرسة منها وتستأجر 26 مدرسة، والذي يظهر تردي أوضاع مباني هذه المدارس، طلب الحريري أن “يصار إلى إطلاق أعمال الترميم والتأهيل اللازمة بهدف تأمين المستوى المطلوب والمعايير اللازمة لجعل هذه المدارس بيئة حضارية مريحة للجسمين الطالبي والتعليمي معًا ولكي تتكمن من استيعاب الأعداد المتزايدة للراغبين في التسجيل”.

كما أصدر تعليماته لـ”جهة التأكد من تلبية احتياجات كل مدرسة على حدة وتذليل كافة العقبات من أجل تحقيق هذا الأمر بالسرعة والفعالية المطلوبة مع بداية العام الدراسي الحالي”.

وتمت مناقشة إمكانية تطوير ورفع كفاءة التعليم في هذه المدارس، خصوصًا في الأبنية المدرسية التي تمتلكها الدولة، وذلك عبر إدخال تقنيات الكترونية حديثة ومتخصصة مثل (Smart Board) في أساليب التدريس.

كما التقى الحريري وفدًا من كلية إدارة الأعمال في جامعة هارفرد، الذي أطلعه على برنامج SELPME الذي أطلق عام 2017 وهو يهدف إلى تحويل خبرات كبار المدراء التنفيذيين والقادة في عدد من الدول بهدف تحقيق إنتاجية أكبر ووقت أقل والاستفادة من أحدث الأبحاث والأطر في الجامعة والربط بين القطاعين العام والخاص ورجال الأعمال الناجحين في العالم بهدف تأسيس شبكة طويلة الأمد في هذا المجال، فضلا عن تحويل كبار المدراء التنفيذيين وذوي الخبرة إلى قادة مستعدين لدفع عجلة النمو وزيادة التعلم على أن تتراوح سنوات الخبرة بين 15 و20 عامًا على أن  يقوم المشاركون في هذا البرنامج بتطبيق ما تعلموه على أرض الواقع.

كما استقبل الحريري مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو ونجليه القاضي محمد هاني وحامد.