IMLebanon

دوري كرة السلة يتحدى الأوضاع: المنافسة “على نار”

تنطلق الخميس بطولة ألفا لكرة السلة، لموسم 2019-2020، وسط منافسة من المتوقع ان تكون الأكثر إثارة منذ مواسم عدة نظراً الى جملة عوامل، وذلك على الرغم من الأزمة المالية التي تعصف بلبنان.

إذ تقابل البرودة الإقتصادية، حماوية سلّوية، فرغم انّ جميع القطاعات تأثرت من دون ادنى شك بمفاعيل الازمة الحالية، غير انّ كرة السلة اللبنانية تستمر في تحدي الصعاب، وستكون مساحة كبيرة للجمهور للإستمتاع وتفريغ همومه بعيدا عن المشاكل الحياتية كافة.

تنطلق البطولة اليوم مع مشاركة 10 اندية هي الرياضي والشانفيل وبيروت والحكمة وهوبس وأطلس فرزل وأنيبال زحلة وبيبلوس والمتحد وهومنتمن، ومن الواضح انّ لا كبيرا بالمطلق، ولا صغيراً على حدّ سواء. فرغم انّ الرياضي يبقى العملاق الدائم في اللعبة، غير انّ اللقب لن يكون مسلّماً ابداً، فيظهر الشانفيل كندّ قويّ لأبناء المنارة، ويبدو بيروت قادرا ايضا على المنافسة. وتعد عودة الحكمة مكسباً لبطولة الدوري، حيث يدخل الفريق الأخضر بتشكيلة متطورة عن الموسم الماضي وبقيادة النجم الغني عن التعريف والتر هودج.

وكان هوبس نجم الفترة التحضيرية بإمتياز بعد بلوغه نهائي دورة حسام الدين الحريري والتي شهدت فوزه على الرياضي بطل لبنان في الدور الاول، ومن ثمّ فوزه على الإتحاد السكندري المصري في بطولة مصر الدولية الودية.

كما حافظ هومنتمن على ثباته ويدخل الموسم الحالي بتشكيلة لا يمكن إقصاؤها ابدا عن المنافسة بقيادة الثلاثي كريس كراوفورد ودواين جاكسون وأحمد إبراهيم.

كذلك، يأمل بيبلوس ان يقدم اداء راقيا على غرار الموسم الماضي عندما حلّ خامساً في نهاية الموسم، ويتسلح بخبرة عدد من لاعبيه كإيلي إسطفان ورودريغ عقل وبقاء الاميركي آرون نيلسون.

ويشهد الموسم الحالي دربي غير مسبوق في البقاع بين أنيبال زحلة العائد بقوة ونادي أطلس فرزل.

ويستمر المتحد في تكوين فريق شاب مع طموح ان يلعب دور الحصان الاسود كما فعل الموسم الماضي عندما قارع فريق بيروت حتى الرمق الأخير في مرحلة الفاينل 8.

وكان سوق الإنتقالات الصيفي من الاكثر غرابة إذ انطلق في فترة قياسية بعد نهاية الدوري المنصرم، وابرمت معظم الاندية صفقاتها في شهر آيار، وهو ما زاد من حماوة المنافسة المرتقبة، نظرا الى طموح اندية عدة وعلى رأسها الشانفيل بمعانقة اللقب بعد طول غياب.

وشهدت هذه الفترة سلسلة إنتقالات مدوّية كان على رأسها إنتقال علي حيدر من بيروت الى الشانفيل، وكذلك ضمّ النادي المتني غسان نعمة من اطلس وخليل عون من هوبس.

اما الحكمة فخطف توقيع اللاعب النجم والتر هودج بالإضافة الى جوزيف الشرتوني وشارل تابت ونديم سعيد ومارك خوري، فيما برزت إنتقالات عدّة كإنضمام جاد خليل وجيمي سالم الى أنيبال زحلة، وحسن دندش الى أطلس، وجيرار حديديان وإيلي رستم وباتريك بو عبود ومروان زيادة الى بيروت، وأحمد إبراهيم الى هومنتمن، وإيلي إسطفان الى بيبلوس، والثنائي الشاب غابريال صليبي وكريم زينون الى هوبس.