IMLebanon

بالصور: تظاهرة فنية بمتحف سرسق لاستقبال “بيكاسو والاسرة”

ثمن وزير الثقافة محمد داوود التعاون الخلاّق بين فرنسا ولبنان في خدمة الثقافة والفنون ونثمّن عالياً المبادرات والمبادرين إلى تكريس هذا الوطن الصغير دوراً وليس رقماً.

داوود، وفي افتتاح المعرض نظمه متحف نقولا سرسق مساء الخميس لاعمال الفنان العالمي بابلو بيكاسو تحت عنوان بيكاسو والاسرة، وذلك بدعم استثنائي من المتحف الوطني بيكاسو –باريس وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية، وينظم هذا المعرض بمنحة سخية من السيدة دانيال دو بيتشيوتو وبدعم من السيد سيريل قاراوغلان، قال: ان هذا التعاون الرائع بين المتحف الوطني بيكاسو – باريس وبين متحف سرسق، وبدعم من السيدة الفاضلة دانيال ادغار دو بيتشيوتو، أتاح لنا فرصة الاستمتاع بهذه الأعمال الخالدة، تحت عنوان :”بيكاسو- البحر المتوسط” وفتح للشغف اللبناني الأصيل نافذةً يطلّ منها إلى بهو الفنّ الرحب أوروبياً وعالمياً.”

وأضاف: “في المتاحف العالمية :”من باريس إلى مدريد، إلى نيويورك، إلى موسكو ولندن، شاهد العالمُ إبداعاتِ هذا العبقري. من مرحلتِهِ الزرقاء إلى الورديّة،فالكلاسيكية فالسورليالية.لكلّ نجمةٍ في سماء الفنّ يريقٌ ولمعانٌ في هذا الشطر المقدس من الأرضوالسماء، وبيكاسو الذي يغنينا ببنات ألوانه يغتني بلا شك بنا وبذوقنا وتذوّقنا.”
كما وجه بداية تعازيه بوفاة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك

مدير متحف بيكاسو باريس لوران لو بون من جهته حيّا مدينة بيروت لاستضافتها هذا الحدث الفني الرفيع وشكر كل من ساهم في انجاحه وخاصة السفير لفرنسي في لبنان الذي لعب دورا اساسيا في تحقيق انجاح هذا العمل، وجميع  القيمين على متحف سرسق والسيدة زينة عريضة منوها بالحيوية والمهنية العالية التي يتمتعون بها، والتي جعلت من هذا الحدث حدثا استثنائيا.

أما السيدة دانيال دو بيتشيوتو عبرت فيها عن سرورها لاقامة هذا المعرض تخليدا لذكرى زوجها الراحل ادغار دو بيتشيوتو الذي لطالما آمن بالتاثير الايجابي  للفن والثقافة في العالم. واكدت و بيتشيوتو  على دور لبنان الريادي والابداعي  في مختلف المجالات الثقافية والفنية ما يجعله بلدا مميزا في محيطه وفي العالم .

من ناحيته قال قاراوغلان ان هذا الحدث كان لغاية الامس مجرد حلم الا انه اليوم تحول الى حقيقة، معتبرا ان عذا المعرض يشكل انتصارا للبنان وللثقافة في بيروت،  شاكرا فرنسا على ايمانها بهذا البلد وبرسالته المميزة ،املا في مستقبل مشرق للبنان ولابنائه .

اشارة الى أن المعرض الذي  يستمر لغاية كانون الثاني المقبل يشكل المحطة الاخيرة لرحلة اعمال الفنان العالمي حول المتوسط ، وهو سيكون متاحا امام الجمهور مجانا يوميا ما عدا يومي الاثنين والثلثاء.