IMLebanon

وزير الخارجية التركي عن ماكرون: “ديك يصيح وقدماه بالوحل”

هاجم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على خلفية تصريحاته التي تناول فيها موقف أنقرة من قضية المهاجرين وحرية الصحافة والتعبير في تركيا.

وأشار  الوزير التركي، في تصريحات صحافية من مدينة ستراسبورغ الفرنسية، الى ان الرئيس الفرنسي “تجاوز حدوده بتطاوله على تركيا”، مضيفاً “أشبه تصريحات ماكرون اليوم بديك يصيح وقدماه مغروستان بالوحل”.

وتساءل أوغلو “كم عدد اللاجئين الذين استقبلهم ماكرون في بلاده؟ بدلا من ذلك استضاف أعضاء تنظيم (ي ب ك/بي كا كا) في قصر الإليزيه”، في إشارة إلى وحدات “حماية الشعب” الكردية  في سوريا، و”حزب العمال الكردستاني”.

ودعا الاتحاد الأوروبي وفرنسا إلى “الصدق والالتزام بتعهداتهما قبل توجيه أي كلمة إلى تركيا”.

وعن انتقاد الرئيس الفرنسي لأوضاع حقوق الإنسان وحرية التعبير في تركيا، قال تشاووش أوغلو إن “آخر دولة يحق لها انتقاد تركيا في هاتين القضيتين هي فرنسا ورئيسها ماكرون”، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأضاف “إلى جانب فضيحة بينالا، استدعت الاستخبارات الفرنسية كل الصحافيين الذين حولوا استقصاء صفقات السلاح الفرنسية إلى بعض الدول الخليجية ومارست الاستخبارات ضغوطاً عليهم”. وتابع: “ما دام السيد ماكرون متعاطف مع حرية التعبير والصحافة إلى هذا الحد، لماذا لم يسمح للصحافيين بالدخول إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أثناء كلمته؟”.