IMLebanon

مهرجان للنبيذ اللبناني

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب، بمشاركة الصين كضيفة شرف، النسخة الثانية عشرة من مهرجان النبيذ اللبناني Vinifest، في ميدان سباق الخيل – بيروت، والذي يستمر حتى السبت.

وقال بطيش انه “في لبنان نصنع حوالى تسعة ملايين قنينة نبيذ، نصدر نصفها تقريبا إلى كل أنحاء العالم، ويستهلك السوق المحلي النصف المتبقي. وقد بات النبيذ اللبناني علامة من علامات تميز الصناعة اللبنانية في أفخم المطاعم والفنادق العالمية من أوروبا وصولا إلى الصين، وهو ما دفع الكثيرين إلى الاستثمار في هذا القطاع حتى بلغ عدد مصانع النبيذ في لبنان حوالى 70 مصنعا تتنافس في الجودة والمذاق الطيب”.

وأضاف: “يسهم قطاع النبيذ ليس فقط، في تنشيط حركة الصناعة والتصدير، إنما في تعزيز قطاع الزراعة عبر استثمار نحو 2200 هكتار في زراعة الأنواع المتنوعة من العنب، كما ينمي التجارة الداخلية والخارجية. وقد بلغ حجم أعمال قطاع النبيذ في السنوات العشر الأخيرة ما يفوق الأربعين مليون يورو”.

وتضمن حفل الافتتاح عروضاً للألعاب القتالية قدمها الاتحاد اللبناني للووشو – كونغ فو وشاركت فيها بطلة لبنان والعرب والمتوسط في الكونغ فو باتريسيا نصير. كذلك، تخللته فقرات موسيقية لعازفة الفيولون شانتال يمين والفنان التونسي دالي غانة مع الأوركسترا التابعة له، إضافة إلى موسيقى صينية. وأجري سحب “تومبولا” يعود ريعه لصالح جمعية “بيرث اند بيوند- (اسامي)” لمساعدة الأم والطفل.

ويتوقع أن يستقطب المهرجان على مدى أيامه الأربعة نحو 30 ألف زائر لبناني وأجنبي، وهو أكبر حدث للنبيذ في الشرق الأوسط.ويتيح المهرجان للزوار فرصة تذوّق مختلف أنواع النبيذ اللبناني. وكذلك، خصص جناحا لعدد من أنواع النبيذ الأجنبي. واختير موضوع تأثير الشمس على جودة النبيذ محوراً للمهرجان هذه السنة، وستقدم نائبة رئيس جمعية سقاة الخمر في أوروبا بريجيب لولو حصصاً تعليمية عن هذا الموضوع من خلال مدرسة النبيذ Vinecole. كما تقام عروض حيّة لطهي أشهر أطباق المطبخ الصيني، وللشيف الفرنسي آلان لولو. وكذلك، يستضيف المهرجان الذي يفتح أبوابه يومياً من السادسة والنصف مساء إلى منتصف الليل، كبير سقاة النبيذ Chef Sommelier في l’Hôtel de Paris في موناكو وصاحب لقب أفضل ساقي خمر Maître Sommelier  في فرنسا باتريس فرانك. ويستطيع الزوّار الاستمتاع بعروض حيّة لفرق موسيقية. ومن الأنشطة المميزة في المهرجان هذه السنة إعداد مثلجات بنكهة النبيذ.