IMLebanon

أبو سليمان لـ”كفى”: عاقبنا كفيل العاملة التوغولية

أشار المكتب الإعلامي لوزير العمل كميل أبو سليمان إلى “جمعية “كفى” نشرت يوم الخميس خبرًا عبر صفحتها على “فيسبوك” عن مغادرة عاملة منزلية توغولية لبنان متهمةً السلطات اللبنانية مجتمعةً بالتخاذل ووزير العمل بعدم التجاوب مع طلب منحها إذن العمل في منزل آخر من دون الحاجة إلى مستند “التنازل” من صاحب العمل الأساسي”، موضحًا أن “وزير العمل كميل أبو سليمان اعتبر منذ توليه مهامه أن نظام الكفالة المعمول به في لبنان عبودية حديثة لذا يعمل على تعديله. وقد شرّع أبواب الوزارة أمام الأطراف المعنية بمن فيهم “كفى” للمشاركة في ورشة إعادة النظر بنظام الكفالة عبر تقديم اقتراحاتها ووضع ملاحظاتها”.

وقال المكتب الإعلامي، في بيان: “بانتظار تعديل نظام الكفالة، إن طلب نقل الكفيل يتم عبر “الأمن العام” وفق الآليات المعمول بها منذ سنوات كما أوضح أبو سليمان لجميعة “كفى” حين راجعته بالأمر”.

وأضاف: “إن الوزير أبو سليمان تابع شخصيًا قضية العاملة المنزلية التوغولية وقول جمعية “كفى” إن “كفيلها يكمل حياته من دون أي مسائلة أو عقاب حتى الآن” غير صحيح. فقد وضعت وزارة العمل هذا الكفيل وجميع أفراد عائلته القاطنين معه بتاريخ 25 شباط 2019 على لائحة الحظر في الوزارة (أي ممنوع عليهم استقدام أي عاملة في الخدمة المنزلية)”.

وأوضح أن “القضية أصبحت بعهدة القضاء المختص والوزارة بانتظار ما سيصدر عنه ليبن على الشيء مقتضاه”.