IMLebanon

الطبش: كلام باسيل في القاهرة شخصي وحزبي

رأت عضو كتلة “المستقبل” النائبة رولا الطبش جارودي، في بيان، أن “موقف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، شكل خروجا على الموقف الرسمي المحدد في البيان الوزاري للحكومة الحالية، وفي كل المواقف الرسمية لرئيسها في أكثر من مناسبة”.

وذكرت بأن “اللبنانيين اتفقوا على سياسة النأي بالنفس، وتحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية، والتركيز على تدعيم مناعته الداخلية”. وقالت: “نرفض كلام باسيل المعلن في اجتماع القاهرة ونعتبره موقفا شخصيا وحزبيا، لا يعبر عن الموقف اللبناني الرسمي، ولا يخدم مصلحة لبنان، بل يزيد من الشرخ الداخلي، ويقحم البلد في صراعات غريبة عنه”.

وأضافت: “الأجدى كان المطالبة بمعالجة العديد من القضايا المحقة التي تثقل كاهل لبنان، ومنها أزمة اللجوء السوري وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية المأساوية، قضية المفقودين والمخفيين قسرا في السجون السورية، وهو الجرح النازف منذ عقود، وقضية اتهام سوريا لشخصيات لبنانية سيادية، وفي مقدمتها الرئيس سعد الحريري، بدعم الارهاب، وهو أمر خطير يهدد العلاقة بين البلدين”.

ولفتت إلى أن “موقف باسيل في القاهرة جاء وكأنه خارج السياق الطبيعي للقضايا اللبنانية والوطنية والعربية، وأغفل، عمدا أو إهمالا، الملفات العالقة بين البلدين”، وتمنت “للشعب السوري السلام الذي يستحقه، مع نظام يحترم حقوقه ويذود عن كرامته، ويكون منبثقا من إرادته الحقيقية”.