IMLebanon

بعد الحرائق والأضرار.. مبادرة من اللقيس لإعادة التحريج

أعطى وزير الزراعة حسن اللقيس “توجيهاته لبدء العمل على تأمين الأغراس الحرجية اللازمة لإعادة التحريج وتعويض المساحات المتضررة عبر حملات وطنية كبرى، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي والجامعات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والقطاع الخاص”.

وحيّا، عبر “تويتر”، “جميع العاملين والمساهمين في إطفاء الحرائق من رجال الدفاع المدني والصليب الأحمر والأجهزة الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي وحراس الأحراج والمتطوعين والمواطنين”.

وقال: “كل العزاء لأهل الشهيد سليم أبو مجاهد الذي قدم نفسه في سبيل حماية اللبنانيين والشفاء العاجل للمصابين.. لنبقى على أهبة الاستعداد لمواجهة أي جديد لا قدر الله”.

من جهة أخرى، وفي إطار المتابعة لوضع الحرائق المتنقلة والمنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، دعا اللقيس لاجتماع طارئ في وزارة الزراعة.

وقال: “استمعت إلى التقارير الميدانية الواردة من رؤساء المصالح الإقليمية، ورؤساء المراكز الحرجية والزراعية التابعة للوزارة”.

وأضاف: “بحثنا خلال الاجتماع النقص الحاصل في عديد حراس الأحراج وقلّة الإمكانات المتاحة لدى الوزارة من آليات وتجهيزات وغيرها وعرضت مندوبة منظمة الأغذية والزراعة في لبنان كامل الاستعداد لمؤازرة فرق وزارة الزراعة بكل الإمكانات المتاحة”.

وأصدر اللقيس “التعليمات لجميع الوحدات التابعة للوزارة لمساعدة ومؤازرة الفرق الميدانية العاملة على إخماد الحرائق”.

وطلب من الوحدات المعنية “البدء بعملية تقدير المساحات المحروقة وما تحتويه من أشجار ومزروعات وثروة حيوانية وسواها”.

وشدّد على “تطبيق التعميم رقم 6/1 تاريخ 24/5/ 2019 المتعلق بتجنب اندلاع الحرائق، والإجراءات الواجب إتخاذها بهذا الخصوص”.