IMLebanon

سلامة: لبنان على بعد أيام من “الانهيار”.. والحريري أراد الاستقالة!

اعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان لبنان على بعد أيام من “الانهيار”، مشيرا الى ان ما يجري في البلد كلفته باهظة يوميًا لكن الاهم هو “اننا نخسر يوميًا الثقة في وقت ان الاقتصاد مبني على الثقة خصوصًا وان المصارف مغلقة كذلك”.

سلامة حذر في حديث لـCNN كذلك من ان عدم ايجاد حل سيؤدي كذلك الى انخفاض تحويلات المغتربين الي يُعتمد عليها بشكل كبير، مشيرا الى انه “كي نتخلص من هذا الوضع نحتاج الى حل فوري”.

وكشف سلامة ردا على سؤال ان رئيس الحكومة سعد الحريري اراد الاستقالة وتشكيل حكومة جديدة لكنه لا يريد الاستقالة وترك البلد في حال من الفراغ لان ذلك سيزيد الوضع سوءًا.

ولفت الى ان “حركة الحريري السياسية تحاول ايجاد توافق على حكومة جديدة او تعديلات على الحكومة الحالية ترضي اللبنانيين وتؤدي الى كسب ثقة معينة لكن حتى الان لم يسجل تقدم في هذه الجهود”.

واوضح انه كلما تأخر الحل زادت الكلفة على البلد فاليوم لا يوجد نشاط اقتصادي في البلد، خصوصًا وان فتح اعتمادات أصعب في هذه الفترة.

كما تحدث عن مخاطر من عدم القدرة على تغطية الديون الدولية وفقدان الناس لوظائفهم او عدم الحصول على رواتبهم بسبب خسارة الشركات لاموالها، خاتمًا: “المسلة اليوم هي ان النشاط في البلد متوقف فيما لا يمكنه تحمل ذلك”.

وفي وقت لاحق اوضح سلامة ان عنوان cnn لا يتماشى مع ما قاله خلال مقابلة معها. وقال سلامة لوكالة “رويترز” “اننا نحتاج إلى حل خلال أيام لاستعادة الثقة وتفادي الانهيار في المستقبل”، مضيفًا: “لا أقول إننا بصدد انهيار خلال أيام ما قلته هو أننا نحتاج إلى حل فوري خلال أيام”. ولفت سلامة الى “اننا سنحافظ على ربط العملة المحلية بالدولار ولدينا الوسائل لتحقيق ذلك وهدفنا حماية اموال المودعين”. واكد ان “البنوك ستفتح أبوابها مباشرة بمجرد هدوء الوضع ولا نطالبها بالإغلاق”.