IMLebanon

أحدث أنظمة السلامة والتحكم في السيارات

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

تطورت أنظمة السلامة والتحكّم في السيارات بشكل كبير، بحيث أصبحت السيارات الحديثة مجهّزة بتقنيات تؤدي دوراً كبيراً في مساعدة السائق على القيادة الآمنة وتَجنّب الحوادث.

تعتمد الأنظمة الحديثة للسلامة والتحكّم في السيارة على تقنيات تقوم برصد وتمييز حركة السيارة نفسها وحركة السيارات أو الأجسام حولها، وحتى حركة الركاب داخلها.

ومع تعدد الأنظمة في السيارة نفسها، من المهم الإشارة إلى أنّ بعض هذه الانظمة تعمل منفصلة عن بعضها، بينما نجد أنّ البعض الآخر منها مرتبط ببعضه، مثل نظام تمييز المُشاة الذي يعمل مع نظام تجنّب التصادم لكي يحمي الآخرين من اصطدام السيارة بهم، لذلك فهو يحتاج الى نظام فرامل الطوارئ لكي يوقِف السيارة. ومن أهم الأنظمة الحديثة للسلامة والتحكّم في السيارة:

– نظام فرامل الطوارئ: تعتمد فكرة عمل هذا النظام على أنّ الرادار الموجود في أعلى الزجاج الأمامي يمسح المنطقة الأمامية للسيارة أثناء سيرها، ويحَذِّر السائق، في حال اقترابه من السيارة التي أمامه، من أيّ جسم آخر. واذا لم ينتبه السائق للتحذير، أو لم يقم بتخفيض السرعة أو التوقف، فإنّ النظام سيقوم بهذه المهمة تلقائياً، ويخفّض سرعة السيارة. وفي حالات أخرى سيقوم النظام بإيقاف السيارة بشكل كامل.

– نظام تمييز المشاة: يشبه نظام فرامل الطوارئ، لكنّ لديه قدرة على تمييز المشاة والأشخاص الذي يعبرون الشارع أمام السيارة. وهذا النظام يميّز الشخص الذي يسير على قدميه أو الراكب على دراجة هوائية أو كرسي متحرك أو عربة أطفال، ويُخبر السائق بوجود مشاة أمام السيارة، ويطلب منه تخفيف السرعة. وإذا لم يَستجب السائق، فالنظام سيتخذ الاجراء المناسب من تخفيض سرعة أو توقّف تام.

– نظام مواءمة السرعة: يُعرف هذا النطام عند الكثيرين بنظام مثبّت السرعة، لكنّ التقنيات الحديثة جعلته أكثر ذكاء، بحيث أصبح يقوم بتكييف السرعة بحسب قرب السيارات أمام السيارة. فهو يخفّض السرعة تلقائياً عند اقتراب السيارة من واحدة أخرى أمامها، وإذا ابتعدت فإنه يُعيد السرعة كما كانت.

– نظام التحذير من مغادرة المَسار: يُصدِر هذا النظام صوتاً في حال مغادرة المَسار، أو يُحدث اهتزازاً بسيطاً في المقعد أو المقود لكي ينبّه السائق. ويميّز خطوط مسارات الطريق، سواء الخطوط المتقطعة أو الخطوط المتصلة، ويُنبّه السائق في حالة انعطاف السيارة بدون علمه أو عند انشغاله بشي آخر.

– نظام تنبيه التجاوز: إنه مفيد جداً في حال تجاوز التقاطعات أو الخروج من المواقف، فهو يَستشعِر السيارات التي تسير خلف السيارة أو أمامها بمناطق لا يراها السائق، ويُنبّهه الى وجودها.

– نظام التعرّف الى علامات المرور: يستطيع هذا النظام التعرّف الى علامات المرور الموجودة على جانب الطريق وأيضاً الى حالة إشارة المرور، ويُنبّه السائق من خلال الشاشة الداخلية الى نوعية هذه العلامات وحالتها، ويساعده على اتّباعها. إضافة الى ذلك يعمل مع نظام مُثبت السرعة، فيُوائِم سرعة السيارة حسب السرعة القانونية المقررة للطريق.