IMLebanon

“البرلمان الأوروبي” يواكب ثورة لبنان: لبناء “الجمهورية الثالثة”

مواكبة لثورة الشعب اللبناني في مختلف المناطق اللبنانية، وبمبادرة من الموسيقي والملحن اللبناني عمر حرفوش ونواب اوروبيين عقدت ندوة في مقرّ البرلمان الاوروبي في بروكسل حضرها عدد من نواب البرلمان الأوروبي من مختلف الدول والتيارات السياسية، كما شارك فيها النائب عن حزب “خمس نجوم” الاشتراكي دينو غياروسو،  وحشد من الصحافيين ورجال القانون اللبنانيين وشخصيات مختلفة، وتم خلالها التداول بأفكار وإقتراحات اصلاحية بغية إيجاد حلول عملية للوضع السائد في لبنان بما يتلاءم مع حاجات وطموحات الشعب اللبناني وولادة الجمهورية اللبنانية الثالثة خصوصاً فيما يتعلق بايجاد اطار قانوني يهدف الى مكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة بمساعدة الأوروبيين.

وقد صدر عن المؤتمر توصيات مهمة أبرزها:

أولا: ضرورة بناء جمهورية لبنان الثالثة على اساس وطني غير طائفي باعتبار ان الطائفية السياسية هي علّة لبنان الأساسية وسبب معظم مشاكله نظامه السياسي.

ثانيا: العمل على تطبيق ما ينص عليه الدستور اللبناني بضرورة المساواة بين جميع المواطنين اللبنانيين امام القانون وفي تولي الوظائف العامة مع مراعاة مبدئيّ النزاهة والكفاءة.

ثالثا: العمل ولو وفق مراحل زمنية للوصول الى تعديل الدستور بحيث يصار الى انتخاب رئيس الجمهورية من قبل الشعب اللبناني، بعد اجراء انتخابات نيابية على اساس دائرة واحدة من دون قيد طائفي وتشكيل حكومة من أصحاب الخبرة والكفاءة والنزاهة.

رابعا: تعيين قاضٍ مستقل متخصص للنظر بدعاوي وشكاوى الفساد مع منحه من قبل مجلس القضاء الأعلى الذي يعيّنه كامل الصلاحيات.

خامسا: فرض ضرائب متصاعدة على الأثرياء نسبة لأموالهم المودعة في المصارف وعقاراتهم المسجلة قانونا.

سادسا: العمل على اعادة الأموال المنهوبة داخل وخارج لبنان مع المطالبة بالغاء ديون لبنان الخارجية.

سابعا: مساعدة لبنان على اعادة بناء البنى التحتية من طرقات وكهرباء وتقديم الحلول البيئية السليمة والمستدامة ودعم المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية.

ثامنا: استقطاب رؤوس اموال اللبنانيين المغتربين لاعادة بناء لبنان الجديد والحضاري.

وفي نهاية المؤتمر تم اعلان عن تشكيل لجنة من قبل البرلمان الاوروبي للتحقيق بالاموال التي تقدمت كهبة للبنان ومحاكمة من صرفها بطريقة غير شرعية.

ونظراً لأهمية المؤتمر، شارك الاتحاد الاوروبي بحضور الجلسة الافتتاحية، ممثلاً بالمسؤول عن دائرة الشرق الأوسط فيه.