IMLebanon

“الحزب”: الفراغ في الحكم ممنوع.. ولتفعيل حكومة “إلى العمل”

في ذروة التأزّم الحكومي وعدم ظهور أي إشارات توحي بقرب تحديد موعد للاستشارات النيابية المُلزمة من أجل تكليف رئيس جديد للحكومة، وكثرة حركة الاتصالات والمشاورات على أكثر من خط سياسي بالتوازي مع حراك دبلوماسي لافت، لكن من دون أي بركة حتى الأن، برزت دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى ضرورة تفعيل حكومة تصريف الأعمال لأن الأزمة ستطول انطلاقًا من التباعد في المواقف.

ولا يبدو أن بري وحده من “يُغنّي” هذا الموّال، إذ إن شريكه في الثنائي الشيعي، “حزب الله” يؤيّد الدعوة إلى “تعويم” حكومة “إلى العمل”، لأن الوقت للعمل حتى ضمن هامش ضيّق لأن مصالح الناس أولوية.

وفي السياق، أوضحت مصادر مقرّبة من “حزب الله” لـ”المركزية”، أن “الفراغ في الحكم ممنوع ولا بد من تفعيل حكومة تصريف الأعمال من أجل تسيير الأمور الحياتية للبنانيين لا مراكمتها”، مشيرةً إلى أن “تصريف الأعمال لا يعني انقطاع الأعمال إنما تصريفها كما يجب ومن دون انقطاع وهناك دراسات قانونية عدة تصبّ جميعها في هذا الاتّجاه”.

وسألت “لماذا يحق للمجلس الأعلى للدفاع الاجتماع مهما كان وضع مجلس الوزراء في حين لا يحق للحكومة التي تُصرّف الأعمال أن تجتمع من أجل تسيير أمور الناس ومراقبة الإجراءات التي تتخذها المصارف”؟، معتبرة أن “التذرّع لعدم تفعيل حكومة تصريف الأعمال بأن الأولوية الدعوة إلى الاستشارات النيابية المُلزمة، حجج واهية”.

وعلى رغم اتّهام المصادر المقرّبة من الحزب الرئيس الحريري بأنه لا يقوم بواجباته الدستورية في دعوة الحكومة المُستقيلة إلى الاجتماع من أجل تسيير أمور المواطنين، إلا أنها لا تزال على موقفها بضرورة إلا يتهرّب الرئيس الحريري من المسؤولية، بالموافقة على ترؤس الحكومة العتيدة أو تسمية مرشّح أخر وذلك انطلاقًا من “احترام” الثنائي الشيعي لحيثيته الشعبية داخل الطائفة السنّية كممثل لأكبر كتلة سنّية في البرلمان”.

وأضافت: “إن أي مرشّح لرئاسة الحكومة لا يحظى بموافقة الرئيس الحريري والشارع السنّي سيسقط حكمًا تمامًا كما حصل مع الأسماء التي طُرحت أخيرًا”.

ورفضت المصادر المقرّبة “أي تدخّل أجنبي في الشأن اللبناني، لأنه “يخرب البلد”، علمًا أن “تقصيرنا” هو الذي يسمح بالتدخل في شؤوننا وتصرّفنا على قاعدة “ملكيين أكثر من الملك” هو الذي يؤدي إلى مثل هذا التدخّل”.

ولفتت إلى أن “تجربة حكومة التكنوقراط لا تصلح في بلد كلبنان حيث هناك تنوّع سياسي لا يمكن تخطّيه، وهناك أمثلة كثيرة في السنوات الأخيرة بحيث سقطت حكومات التكنوقراط بعد أشهر قليلة على تشكيلها”.

وليس بعيدًا، لم تؤكد ولم تنفِ المصادر المقرّبة من الحزب المعلومات الصحافية عن “توجّه الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله في بيان إلى جماهير المقاومة متمنيًا فيه على الجميع عدم النزول إلى الشارع في أي ظرف كان وتحت أي عنوان وحتى يلزم الأمر بالنزول إشارتنا ستكون واضحة ومعلنة أمام الجميع وهنا يكمن حبكم للقادة وولاؤكم للوطن العزيز”، مكتفيةً بالقول: “إن أي دعوة لتهدئة الشارع وضبط النفس أمر جيّد يُساعد على التهدئة”.

من جهة أخرى، اعتبرت المصادر أن “ما حصل في مدينة النجف في العراق من إحراق للقنصلية الإيرانية، “هو نتيجة عمل أميركي، فأينما تحلّ التدخلات الأميركية يدخل البلد في الفوضى”.