IMLebanon

آلاف الجزائريين يتظاهرون دعمًا للحكومة

خرج مؤيدون للحكومة الجزائرية إلى الشوارع يوم السبت للتعبير عن تضامنهم معها قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها الشهر المقبل والتي ترفضها الحركة الاحتجاجية المناوئة للحكومة.

وشارك في المسيرات التي نظمها الاتحاد العام للعمال الجزائريين ما يزيد على عشرة آلاف شخص في عدد من المدن في أنحاء البلاد.

وهذا هو أكبر تعبير عن التضامن حتى الآن من جانب جماعات مؤيدة للحكومة في مواجهة الاحتجاجات الأسبوعية الحاشدة التي بدأت منذ شهر شباط حين خرج مئات الألوف إلى الشوارع للمطالبة برحيل السلطة القائمة وابتعاد الجيش عن السياسة.

وأجبرت ضغوط المحتجين رئيس الجزائر المخضرم عبد العزيز بوتفليقة على ترك السلطة في نيسان، في حين احتجزت السلطات عشرات الشخصيات البارزة بتهم فساد.

لكن عشرات الألوف من الأشخاص واصلوا احتجاجاتهم الأسبوعية للمطالبة برحيل النخبة الحاكمة بالكامل. ودفع الجيش، وهو المؤسسة الأقوى في الجزائر، في اتجاه إجراء انتخابات في 12 كانون الأول بوصفها السبيل الوحيد لإنهاء هذه الأزمة.

ويرفض المحتجون إجراء الانتخابات ويرون أنها لن تكون حرة أو نزيهة ما دام الحرس القديم في السلطة.

ويأتي تنظيم المسيرات يوم السبت ردا على الاحتجاجات الأسبوعية. ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تدعو إلى المشاركة في الانتخابات من أجل الجزائر.

كما ردد المشاركون هتافات تؤكد تضامنهم مع الجيش وقائده أحمد قايد صالح الذي يطالبه المشاركون في الاحتجاجات الأسبوعية بأن يتبع خطى بوتفليقة ويتنحى.