IMLebanon

IMLebanon في “موسم الرياض”: فسحة لا تنتهي من الطموح والمتعة! (يورغو البيطار)

تخيّل. شعار ليس مجرد شعار فقط انما حقيقة ملموسة تعيشها في هذه الايام مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، التي تستقبل مئات الآلاف من الزوار والمشاركين في فعاليات “موسم الرياض” لعام 2019 خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول، وذلك ضمن اطار “مواسم السعودية” وهي مبادرة جديدة أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وتشمل 11 موسماً في جميع أنحاء المملكة.

موقع IMLebanon كانت له الفرصة خلال رحلة الى العاصمة السعودية للمشاركة في بعض فعاليات موسم الرياض الذي انطلق في 11 تشرين الثاني ويستمرّ حتى 15 كانون الاول ليشهد في ارض الواقع التغيرات المذهلة في مدينة الرياض التي تحولت الى عالم من المسارح والعروض والفعاليات التي تتخطى عددها 100 عرض من حول العالم لتكون مدمجة مع تراث الرياض وتاريخها بعيون المستقبل التي تبحث عن الفرص والغد المزدهر. وبذلك تكون الرياض، قلب المملكة العربية السعودية النابض، عاصمةً للطموح والفرح والابتكار والخيال.

100 فعالية.. وأكثر من 8 ملايين زائر!

اذن، تحتضن الرياض 100 فعالية ممتعة من عروض حفلات ومغامرات تناسب جميع افراد الاسرة، من كافة الاعمار، كما يرحب بعشاق الفنون والموسيقى والثقافة والرياضة بكل أنواعها، فضلاً عن المهتمين بالمعالم التراثية والتاريخية، والمهتمين بالتسوق. كل ذلك كجزء من “مواسم السعودية” التي تهدف الى تحويل المملكة إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية والترفيهية في العالم من خلال التركيز على تطوير السياحة وتقديم تجربة مليئة بالبهجة والفرح، وفريدة من نوعها لجميع الزوار على مدار العام في أغلب مدن ومناطق المملكة. ويهدف موسم الرياض الى الارتقاء بقطاعي السياحة والترفيه الداخلي، ويكتسب أهميته من كون الرياض عاصمة المملكة وتشكل مركز ثقل مالي كبير ومهد حضارات تراثية قديمة.

وقد تجلى النجاح الباهر بخطوات عملية اذ انه “بعدما كانت التقديرات تشير الى مشاركة 5 ملايين زار في الفعاليات،  تخطى عدد زوار موسم الرياض حاجز 8 مليون و400 ألف زائر منذ انطلاقته، محققاً بذلك رقماً قياسياً جديداً بعد مرور شهر ونصف على انطلاقته.

وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه رئيس موسم الرياض تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، عن وصول عدد زوار الرياض إلى 8 ملايين و400 ألف زائر، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

أما وجهات موسم الرياض الرئيسية فتبلغ 12 هي: 1- الرياض بوليفارد 2- واجهة الرياض 3- معرض الرياض للسيارات 4- رياض ونتر وندرلاند 5- ملاعب الرياض 6- الحي الدبلوماسي 7- المربع 8- الملز 9- وادي نمار 10- نبض الرياض 11- رياض سفاري 12- رياض صحارى.

الرياض بوليفارد

يأخذك البوليفارد بسعة  فضاءاته وروعة تصميمه في تجربة خاصة مكان تجتمع فيه المتاجر والمطاعم ومراكز اللياقة ومرافق الترفيه، سيتيح لك اكتشاف شيء جديد وشعور فريد مع كل زيارة جديدة ويحتضن خلال موسم الرياض الكثير من الحفلات الفنية التي تشارك فيها نخبة من الفنانين العرب والعالميين والعروض المتنوعة.

واجهة الرياض

وجهة للأعمال وللترفيه والتسوق والضيافة، حيث ينقسم المشروع بين واجهة للأعمال وواجهة للتسوق ويتوسطهما حديقة عامة، بالإضافة إلى فندقين في واجهة الأعمال وواجهة التسوق. تعد واجهة الرياض وجهة مختلفة ومميزة لعدة أسباب منها الإضاءة الطبيعية التي تقدم تجربة تسوق صديقة للبيئة بالإضافة للمساحات الخضراء والتي تغطي أكثر من نصف مساحة المشروع. ويعد الممر الممتد بمسافة كيلو متر والذي تم تهيئته بمساحات خضراء على جانبيه، ممشى مثالي.

معرض الرياض للسيارات

حقق معرض الرياض للسيارات أرقاماً قياسية، حيث بلغت عدد السيارات المباعة في المعرض 92 سيارة، وبقيمة إجمالية بلغت 197 مليون ريال (52,500.000) مليون دولار، فيما تخطى عدد الحضور حاجز الـ100 ألف زائر. ويعد معرض الرياض للسيارات، المنطقة الثالثة من مناطق موسم الرياض، وأقيم خلال الفترة من 21 إلى 26 تشرين الثاني، وشهد عروضاً للسيارات الكلاسيكية والسيارات نادرة، ودشنت فيه سيارة 2030 التي صُنعت بمواصفات عالمية خصيصاً لمعرض الرياض للسيارات، وتعد النسخة الوحيدة في العالم، بالإضافة إلى مزادات السيارات الكلاسيكية والفارهة والمعدّلة، وأحدث السيارات النادرة من المستقبل، وعروض الدريفت، ومونستر جام وأكاديمية الشرطة وغيرها من الفعاليات الترفيهية.

كما كسر المعرض رقمين قياسيين في موسوعة غينيس، حيث كسر رقم أعلى قفزة بالمدفع البشري، بالإضافة إلى أعلى لفة هوت ويلز.

صحارى الرياض

يترقب عشاق الرحلات الترفيهية البرية، افتتاح منطقة “صحارى الرياض”، التي يتواكب افتتاحها مع أجواء الرياض الشتوية، حيث يكون للرحلات البرية وأنشطتها طابع مختلف لا يتكرر إلا مع شتاء الرياض. وتحتوي منطقة “صحارى الرياض” على عدة مناطق تقام عليها الأنشطة، وهي: منطقة المغامرة، ومنطقة ربوع بلادي، ومنطقة صحارى، ومنطقة كبار الشخصيات، كما تقسم فعالياتها إلى 5 أصناف، هي: فعاليات التشويق والمغامرة، والفعاليات العائلية، والحفلات الموسيقية والمسرحية، وفعاليات فنية، والفعاليات الغذائية، ويتجاوز عدد الفعاليات الـ 30 فعالية، تتناسب مع كافة الأعمار وتلبي كل الهوايات المتعلقة بالأنشطة البرية، منها فعاليات خاصة بالأطفال، مثل: تحدي الحبال، ومضمار سباق الأطفال، وركوب الخيل، كما تتواجد لعشاق المغامرة فعاليات متعددة، مثل: الانزلاق بالحبل، والمتاهة، ورالي السيارات، والتطعيس، وحائط التسلق، وميدان القتال بالليزر، وميدان الرماية.

الرياض ونتر وندرلاند

الاحتفال البريطاني الشهير وينتر وندرلاند اصبح في مدينة الرياض لينقل الزوار الى عالم من الخيال بفعاليات متنوعة ومناسبة لجميع الاعمار والأذواق احتفالاٌ بموسم الرياض الحافل.

رياض سفاري

إذا كنت من محبي الحياة البرية، فربما عليك التوجه فوراً إلى “رياض سفاري”، في المملكة العربية السعودية والذي يحتضن أكثر من 80 فصيلة حول العالم، منها أندر وأغلى الحيوانات.  تتيح هذه الفعاليات الفرصة للزوار بخوض تجربة ممتعة مع الحيوانات في بيئتها الطبيعية، وذلك لأول مرة في السعودية. كما توجد بحيرة ذات ألعاب مائية ومسرح يقدم 3 عروض مختلفة، وهي سيرك الحيوانات، وعرض الفرقة الأفريقية الراقصة، والعرض البهلواني.

وادي نمار

يستضيف وادي نمار مهرجان شذا الذي يستمر لمدة شهر، سيقدم المهرجان رياضات مائية وألعاب المغامرة، وبالفعل هذه المنطقة مخصصة للرياضيين وعشاق اللياقة البدنية. سواء كنت ترغب في المشاركة أو مجرد المشاهدة.

وبالنظر الى الاهداف المبتغاة من موسم الرياض فهي تتركز بشكل اساسي حول النهوض برفاهية المجتمع السعودي وجعل الرياض إحدى أهم الوجهات السياحية الرائجة في العالم وإثراء قيمة السياحة السعودية ضمن المشهد السياحي العالمي وتطوير وتنويع فرص التنمية المحلية واستحداث فرص عمل للشباب السعودي اضافة الى تنويع النشاط الاقتصادي، ودعم البنى التحتية القائمة والجديدة في قطاع السياحة وتحسين نمط الحياة لتحقيق أهداف برنامج جودة الحياة ضمن برامج رؤية المملكة 2030 كما تعزيز مشاركة المملكة في مجال الترفيه و الفنون والثقافة على مستوى العالم.

يذكر انه إضافة إلى موسم الرياض، فإن المواسم الرئيسية تشمل: المنطقة الشرقية، جدة، الدرعية، الطائف، العلا وأكثر من ذلك في اطار الخطة التي اعدتها المملكة العربية السعودية نحو 2030.