IMLebanon

نجاح عملية هي الأولى من نوعها في لبنان

نجح المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، مؤخراً بإجراء عملية جراحية دقيقة وخطرة وفريدة من نوعها، لإستئصال تشوه وعائي كبير من محجر عين طفل في الثامنة من العمر.

أُجريت هذه العملية الجراحية النادرة والحديثة، والتي استخدمت فيها تقنيات الجراحة الأقلتوغلاً (minimally invasive)، من قبل فريق متعدد التخصصات ضم الدكتور رمزي علم الدين المتخصص في أمراض وجراحة العيون والدكتور نديم المعلم المتخصص في الأشعة التداخلية.

وقد هدفت العملية الجراحية إلى إزالة ورم يتكون من أوعية دموية متضخمة كانت تضغط على العين وتسبب تشوه وفقدان للنظر. (vascular malformation)

وقال الدكتور رمزي علم الدين: “خلال الجراحة، تم تخطيط الكتلة إشعاعياً، ثم ملؤها بغراء متخصص بتصلب الأوعية الدموية غير الطبيعية، وذلك للسماح باستئصالها جراحياً مع الحد من خطر حدوث نزيف أو أذى على بنية العين الحرجة”.

من جهته علّق الدكتور المعلم على هذا الإنجاز بالقول:”هذه العملية هي دليل آخر على أن المركز الطبي في الجامعة الأميركية على المسار الصحيح، كمركز طبي رائد في لبنان والمنطقة. ومن خلال اعتماد التقنيات والمهارات المتقدمة، نساهم في إنقاذ نظر وحياة الكثيرين.”