IMLebanon

عقوبات أميركية على شخصيات وشركات لبنانية “تموّل الحزب”

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على ثلاثة لبنانيين متهمين بغسيل الأموال لصالح “حزب الله”.

وأكد بيان وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة، أن اثنين من المتهمين بتمويل وغسيل أموال حزب الله يقيمان في لبنان، فيما يقيم الثالث في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتستهدف العقوبات ناظم سعيد المقيم في لبنان، والذي وصفته وزارة الخزانة الأميركية بواحد من أكبر ممولي حزب الله، من خلال “تجارة الماس” التي يعمل بها، والمحاسب اللبناني طوني صعب، بالإضافة إلى صالح عاصي المقيم في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين في البيان، إن “حزب الله يستخدم الشركات التي تبدو شرعية كواجهة لجمع الأموال وتبييضها في دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

وقالت وزارة الخزانة، إن المعلومات الواردة لها “تؤكد مشاركة حزب الله وشركائه في نشاط اقتصادي غير مشروع يعطي الأولوية للمصالح الاقتصادية للجماعة الإرهابية على مصالح الشعب اللبناني”.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة، تدعم مطالبة الشعب اللبناني بـ”إنهاء الفساد وتمويل الإرهاب الذي يزدهر في بيئات فاسدة “، على حد وصف البيان.

كما فرضت عقوبات على عدد من المؤسسات مرتبطة بهؤلاء “المتهمين” حسب الخزانة الاميركية، وهي:

مؤسسة اليمن  العقارية

مؤسسة عرمون 1506 العقارية

مؤسسة Beirut DIAM

BEIRUT GEM SAL

BEIRUT TRADE SAL

BLUE STAR DIAMOND SAL – OFFSHORE

DAMOUR 850

lGEBAA 2480

INTER ALIMENT SAL OFF-SHORE

MINOCONGO

MONTECARLO BEACH SAL

NOUMAYRIYE 1057 SAL

NOUR HOLDING SAL

PAIN VICTOIRE

SALASKO OFFSHORE S.A.L.

TRANS GAZELLE

وذكرت الخزانة الاميركية في بيان انها اتخذت اجراءات بحق “مبيضي اموال” ينشطون في لبنان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وشركات مرتبطة بهم، بتهم تمويل “حزب الله” بعشرات ملايين الدولارات. ولفتت الى ان الولايات المتحدة تدعم الشعب اللبناني بمطالبه لانهاء الفساد و”تمويل الارهاب الذي ينشط في مناخ فاسد”. واوضحت الخزانة الأميركية ان “ناظم سعيد أحمد تاجر ألماس ومن أكبر ممولي “حزب الله” وقد قدم أموالا لأمين عام الحزب شخصيًا”.

وذكرت الخزانة الاميركية ان عاصي امن دعما ماديا وتكنولوجيا لأحمد طباجة الموضوع على قائمة العقوبات الاميركية والذي تتهمه واشنطن بانه مرتبط بشكل كبير بـ”حزب الله” وعملياته، كما اتهتمه بانه قام بغسل اموال من خلال تجارة الماس التي يديرها احمد.

واوضحت الخزانة ان طوني صعب امن دعمًا لعاصي وهو موظف في شركته، كما انه مسؤول عن تسهيل الدفعات من عاصي الى طباجة.