IMLebanon

الأمم المتحدة أطلقت برنامج المساعدات الشتوية للأسر المحتاجة في لبنان

أطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها برنامج المساعدات الشتوية السنوي الذي يهدف إلى الوصول إلى آلاف الأسر المحتاجة من اللبنانيين واللاجئين. وستوفر الحملة المساعدات الأساسية والمنقذة للحياة ومواد الإغاثة لمساعدة الأسر المستضعفة على مواجهة طقس الشتاء القاسي.

ولفتت، في بيان، الى “تعزيز برنامج الدعم لهذا العام مع الإنكماش الإقتصادي الجاري، بحيث حشدت مفوضية اللاجئين مكاتبها الميدانية في جميع أنحاء لبنان للعمل عن كثب مع السلطات المحلية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الدينية من أجل تحديد الأسر اللبنانية الأكثر ضعفا والوصول إليها، وتقديم أنواع مختلفة من الإغاثة التي هي في أمس الحاجة إليه. وستستفيد أكثر من 20,000 عائلة لبنانية في جميع أنحاء لبنان من هذا الدعم”.

وقالت ممثلة مفوضية اللاجئين في لبنان ميراي جيرار: “الشتاء قاس على الجميع. في أوقات الشدة، من المهم أن نحشد كل جهودنا لضمان عدم إستثناء أي أسرة محتاجة خلال الشتاء. مع حلول فصل الشتاء، نتسابق على مدار الساعة للتأكد من أن الأفراد الأكثر عرضة للخطر في لبنان يمكنهم الحفاظ على سلامتهم ودفئهم وحمايتهم من الأمراض هذا الشتاء”. وستقدم مفوضية اللاجئين الدعم الى المستشفيات الرسمية في جميع أنحاء لبنان على شكل منحة للوقود لضمان استمرار عمل المستشفيات وتدفئتها في ظل الظروف الجوية القاسية. وستحصل عيادات الرعاية الصحية الأولية أيضا على مخزون من الأدوية الخاصة بالأمراض الحادة.

وستقدم المفوضية وشركاؤها مساعدات الشتاء إلى آلاف الأسر السورية والعراقية اللاجئة التي تعيش تحت خط الفقر، والأولوية للعائلات الضعيفة التي لا تتلقى أي دعم آخر على مدار العام.

تفاصيل البرامج لكل منطقة

البقاع
ستوزع مفوضية اللاجئين بطاقات الوقود لأكثر من 5,400 أسرة محتاجة في جميع أنحاء البقاع و3,400 غطاء في 12 بلدية رئيسية وستدعم المبادرات الشعبية لتوزيع بطاقات الوقود والغذاء والثياب للأسر المحتاجة من خلال المنظمات غير الحكومية المحلية والمؤسسات الدينية. إن العائلات اللبنانية التي نهدف إلى الوصول إليها تشمل كبار السن والأرامل والأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.

الشمال
في الشمال، ستقدم مفوضية اللاجئين وشركاؤها المساعدات النقدية الى الأسر اللبنانية الضعيفة، ويشمل ذلك كبار السن والنساء المعرضات للخطر والأطفال المعرضين للخطر والعائلات التي تعاني الضعف الإجتماعي الإقتصادي. ومن هذه المساعدات، ستحصل 7,750 أسرة على مبلغ 200 دولار أمريكي (300,000 ليرة لبنانية) من خلال خلال آليات تسليم المدفوعات لدى كاريتاس.

بيروت/ جبل لبنان
سيتم مساعدة زهاء 2,415 أسرة لبنانية في مناطق بيروت وجبل لبنان من خلال المداخلات النقدية والمساعدات المخصصة لذوي الحاجات الخاصة:
سيتم تحديد زهاء 1,240 فردا من خلال “كاريتاس” و”مؤسسة مخزومي” وشركاء آخرين. وسيحصلون على مبلغ إجمالي قيمته 200 دولار (300,000 ليرة) دفعة واحدة. سيستفيد 1,175 لبنانيا من ذوي الحاجات الخاصة من خدمات متخصصة. وستزود “أرك أونسيال” 1,145 كهلا وطفلا من ذوي الحاجات الخاصة كراسي متحركة وأجهزة تنقل. وستدفع الرسوم الدراسية لثلاثين طفلا من الذين لديهم صعوبات تعليمية عبر منظمات Sesobel FDA وNRDC.

الجنوب
سيتم تحديد 3,140 أسرة لبنانية ضعيفة. وسيتم التوزيع من خلال شريكنا المحلي شيلد(SHEILD) وستحصل كل أسرة على بطاقات الوقود بقيمة 200 دولار أمريكي (300,000 ليرة لبنانية) التي يمكن استبدالها عند مورد محدد.

ستتلقى المؤسسات بما فيها المستشفيات الرسمية ومؤسسة مياه جنوب لبنان الوقود المكافئ لقدراتها.

خلال فترة الشتاء، غالبا ما يتسبب التصريف غير المناسب داخل المباني السكنية والمباني دون المستوى وانخفاض الصرف وانسداد قنوات الري على طول ساحل جنوب لبنان بفيضانات داخل المباني السكنية وخارجها. ستقوم مفوضية اللاجئين، من خلال شيلد، بتوفير مضخات عالية الطاقة لنقابات البلديات المتضررة، بهدف توفير الإغاثة الفورية والفاعلة أثناء الفيضانات، وبالتالي تقليل الضغوط على الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني خلال فصل الشتاء المقبل. ولتجنب الفيضانات خلال فصل الشتاء، ستقوم مفوضية اللاجئين بالدعم في ما يتعلق بقنوات التنظيف.

عن مساعدات الشتاء لأسر اللاجئين
وفقا لتقرير جوانب الضعف لدى اللاجئين السوريين في لبنان، فإن 73 في المئة من أسر اللاجئين في لبنان تعيش تحت خط الفقر بمبلغ 3.84 دولارات للفرد يوميا. لا يستطيع اللاجئون تغطية حاجات البقاء الأساسية كالغذاء والصحة والمأوى. نتيجة لذلك، تزداد الأخطار المتعلقة بالحماية والتعرض لآليات التأقلم السلبية كعمالة الأطفال أوالزواج المبكر أو التسول.

ويغطي البرنامج الفترة الممتدة من تشرين الثاني إلى آذار. وتحصل الأسر المؤهلة على مبلغ على شكل دفعة واحدة (ما يعادل 112,000 ليرة لبنانية لكل أسرة شهريا).

الشركاء
تعمل مفوضية اللاجئين مع شركائها لجعل هذه المساعدات متاحة للأسراللبنانية واللاجئة الأكثر ضعفا. يشمل الشركاء في جميع أنحاء لبنان كاريتاس، Arcenciel، منظمة غيراس، دار الفتوى، كنسية ملكيت في زحلة (روم أورثوذكس)، المفتيين، المستشفيات الرسمية، مؤسسة مخزومي، التمكين من خلال الدمج (ETI)، FAID، مأوى سانتا ماريا، ASA، the Aging house، Sesobel، وFDA وNRDC