IMLebanon

“الغضب السنّي” على تكليف دياب يصل “دار الفتوى”

 تتصاعد وتيرة الغضب السنّي تجاه تكليف الرئيس حسّان دياب تشكيل الحكومة. وقد عبّر الشارع الاسلامي التابع لـ”تيار المستقبل” عن رفضه للطريقة التي كُلّف بها والتي تجاوزت الميثاقية والتفاف دار الفتوى ورؤساء الحكومات السابقين حول حصرية تكليف الرئيس سعد الحريري انطلاقاً من حيثيته السياسية والتمثيلية داخل الطائفة السنّية.

وتبلغ ذروة الغضب السنّي الذي تُرجم في الايام الماضية بسلسلة اعتصامات واحتجاجات في مختلف المناطق، بتنفيذ تظاهرة ابتداءً من الرابعة عصراً في اتّجاه دار الفتوى، باعتبارها المرجع الوطني والسنّي في لبنان.

وعلمت “المركزية” ان المحتّجين سيُطالبون في وقفتهم امام دار الفتوى، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان  باصدار موقف رسمي يُندد بالطريقة التي كُلّف فيها الرئيس المكلف حسان دياب التي لم تأخذ برأي شريحة واسعة من المسلمين عامةً والسنّة خاصة الذي يؤيّدون عودة الرئيس الحريري الى السراي الحكومي”.

وظهر من خلال انتفاضة الغضب لدى الشارع السنّي في مناطق متعددة في الشمال مروراً ببيروت والجنوب وصولاً الى البقاع، ان الشارع السنّي يرفض الاتيان برئيس مكلّف لا يحظى بصفة تمثيلية داخل بيئته، وكأنه نزل “بمظلة” فريق رئيس الجمهورية ميشال عون و”التيار الوطني الحر” ومعه الثنائي الشيعي.

هذا الامر كما تشير المعلومات يبدو جعل الاجواء غير مُهيّأة لدى دار الفتوى لاستقبال الرئيس المكلّف الذي اعلن بعد الاستشارات النيابية غير المُلزمة التي اجراها في مجلس النواب السبت الفائت ان زيارته للدار ستأتي في وقتها.