IMLebanon

“الأرز” يجمع بشري وزغرتا

كتب أنطوان عامرية في صحيفة “الجمهورية”:

أطلقت بلدية بشري واتحاد بلديات القضاء، بالتعاون مع مؤسسة «جبل الأرز» وشركة «تلسكي الأرز»، مشروع دعم السياحة الشتوية لعام 2020 في مؤتمر صحافي عُقد في قاعة قصر بلدية بشري.

وألقى رئيس بلدية بشري فريدي كيروز كلمة أشار فيها الى وجود نقص في التمويل للبلديات حيث لم تدفع مستحقاتها السنوية، من هنا كان قرار اتحاد بلديات قضاء بشري وبلدية بشري عدم دعم بطاقات التزلج التي يستفيد منها اكثر من 1000 شخص سنوياً. إلّا انّ النائب ستريدا جعجع اتصلت به وأعلمته بأنّ مؤسسة «جبل الأرز» قررت أن تأخذ المشروع على عاتقها، والشرط الأساسي للنواب كان أن يطال المشروع جميع أهالي المنطقة من دون تمييز.

وقال: «بدأنا بالتواصل مع كل المعنيين بالسياحة الشتوية في منطقتنا من أصحاب الفنادق، والشاليهات، ومصالح الرياضات الشتوية SKIDOO والـ ATV وشركة تلسكي الأرز لوضع خطة لتفعيل السياحة الشتوية لهذه السنة، والتي ستكون على الشكل التالي:

دعم بطاقة التزلج السنوية لأبناء مدينة بشري والتي يبلغ سعرها الرسمي 150 دولاراً لتصبح 100 ألف ليرة، وهذا المبلغ يوازي سعر البطاقة لمدة يوم او يومين في محطة تزلج أخرى.

دعم بطاقة التزلج السنوية لأبناء قضاء بشري، والتي يبلغ سعرها الرسمي 250 دولاراً لتصبح 100 ألف ليرة.

وأشار الى انّ مجلس إدارة تلسكي الأرز قرّر حسم 25-30% من أسعار بطاقات التزلج اليومية لكل شخص يأتي الى الأرز وهو من خارج قضاء بشري.

كما تم التوصّل الى اتفاق مع أصحاب الفنادق والمصالح والنشاطات الشتوية، واتخذ قرار بتخفيض الأسعار بنسبة 25 الى 30% عن السنة السابقة.

ولفت الى انه سيكون هناك تعاون بين اتحاد البلديات وبلدية بشري مع وزارة الأشغال لتأمين جرف الطرقات والساحات، ومع الشرطة السياحية لمراقبة الأسعار، ومع المراقبين الصحيين في البلديات للكشف الدوري على الفنادق، ومع القوى الأمنية وشرطة البلدية لتأمين السير ومع كل وسائل الإعلام لنشر هذه الخطة على أوسع نطاق.

كما سيشمل هذا التعاون اتحاد التزلج لتنظيم بطولات دولية في الأرز لاستقطاب رياضيين عالميين، بالإضافة الى التعاون مع محطة التزلج ومنظّمي الحفلات لتفعيل التزلج الليلي.

وكشف انّ سعر بطاقة التزلج السنوية لأبناء بشري سيكون هو ذاته لأبناء زغرتا – إهدن.

وأعلن عن تنظيم بلدية بشري احتفالين في الأرز بمناسبة رأس السنة في ليلتي 30 و31 كانون الأول مجاناً لكل الوافدين الى الأرز. وطمأن كيروز الى انّ سعر صرف الدولار سيبقى 1500 ليرة.

بدوره، لفتَ رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف الى انّ الضائقة المادية التي تعانيها البلديات حَثّت الاتحاد على طلب دعم النائبين اللذين لم يقصّرا يوماً في دعمنا، وهما ينتميان الى مدرسة ننتمي اليها جميعاً وهي مدرسة «القوات اللبنانية» التي تقف الى جانب أهلنا في السرّاء والضرّاء. واعتبر انّ دعم البطاقة لمحبّي التزلج تشبه عملية دعم اي طالب مساعدة.

رئيس بلدية زغرتا انطونيو فرنجية، ورداً على سؤال حول مساهمة بلدية زغرتا كما بلديات قضاء بشري ليتساوى أبناء المنطقتين بسعر البطاقة، اكد انّ بلدية زغرتا بدأت الاتصالات مع الفنادق والمطاعم في إهدن من اجل إجراء الحسومات اللازمة في ظل الظروف الصعبة، لافتاً الى انّ البلدية ستبحث موضوع الحسومات على بطاقة التزلج وستعلن عن ذلك لاحقاً.

بدوره، رئيس لجنة جبران الوطنية جوزيف فنيانوس أعلن عن تقديم حسم 25% على بطاقات الدخول الى متحف جبران الوطني، وايضاً على الكتب التي تباع في المتحف.