IMLebanon

أوضاع قطاع استيراد الدواء مع نهاية العام

مع تأخير تشكيل الحكومة تشتد المصاعب الاقتصادية والمالية على مختلف القطاعات وأكثرها حيوية لا سيما قطاع استيراد الدواء، حيث كشف نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة لـ “المركزية” أن “الصعوبات ازدادت بشكل غير مسبوق على المستوردين، إن لجهة التحويلات إلى الخارج لتسديد الفواتير أو لناحية تطبيق تعميم مصرف لبنان رقم 530 حيث هناك تأخير كبير في كلّ الملفات المقدّمة للتحويلات الخارجية والمصارف تقول أنها في انتظار موافقة المصرف المركزي لأسباب نجهلها، في حين أن هذه المرحلة دقيقة لأنه يفترض ببعض المستوردين دفع استحقاقاتهم قبل 31 الجاري وإلا يسجل عليهم المصنّع نقاطا سوداء، وهناك عدد لا بأس به منهم عجز عن ذلك ما تسبب بأزمة مع المصنعين نتيجة التباطؤ في تطبيق التعميم وإرسال التحويلات الخارجية لا بسبب نقص المال”.

وتمنى جبارة “مع دفع الدولة جزءا من استحقاقاتها أن يسرّع القطاع العام وتيرة التسديد لضخ السيولة في قطاعنا ونتمكن بدورنا من التسديد للخارج”.

وعن وضع مخزون الدواء، أوضح “أننا أكدنا مراراً أن الأهم هو توافر السيولة لتحويلها إلى الدولار والتمكن من الاستيراد بغض النظر عن الصعوبات والتأخير. وما زال نشاطنا مستمرا حتى نهاية هذه السنة والمخزون المتوافر يكفي لشهرين لأننا نجدّده. أما في المستقبل، فالموضوع رهن توافر السيولة وتسهيل إجراءات المصارف ومصرف لبنان للتحويل إلى الخارج بسرعة لأن التأخير اليوم كبير جدا وهو ما سيؤثّر على تعامل المصدّرين معنا وإجبارنا على الدفع بصورة مسبقة”.