IMLebanon

داوود: مسؤولية تأهيل السجون تقع على عاتق الجميع

افتتح وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد داوود مكتبة سجن النساء المركزي التي أنشأها بمبادرة شخصية منه في ثكنة بربر الخازن – فردان، وفي حضور ممثل وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن العميد فارس فارس، قائد سرية بيروت الإقليمية الأولى العقيد جوني داغر، مديرة سجن النساء ملك مراد ووفد من كبار الضباط في مديرية قوى الأمن الداخلي. وعدد من نزيلات السجن.

وشكر داوود، في كلمته، “وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن وللعميد فارس وفريق عمل وزارة الداخلية وفريق عمل وزارة الثقافة وإلى كل من تعاون معه عند اقتراح مبادرته لتحقيقها ووضعها حيز التنفيذ”، مشيرًا إلى أن “هذه المكتبة هي مقدمة لسلسلة مكتبات يجري التحضير لافتتاحها تباعًا في كل سجون لبنان بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات والجهات المعنية”.

وقال: “موضوع السجون هو أيضا بالنسبة لنا موضوع وطني بامتياز، ومسؤولية تأهيل السجون تقع على عاتق الجميع ولا تنحصر بوزارة الداخلية فقط. لأن من واجب كل إدارة وكل شخص وان لم يكن معني مباشرة انما باستطاعته المساهمة ولو بجزء ضئيل لتحقيق الكثير. ولأن السجن يعتبر في خانة المكان لإعادة الانطلاق لبدايات جديدة”.

وتوجه داوود إلى الحاضرات من نزيلات السجن بالقول: “أتمنى على كل سيدة عند خروجها التطلع الى بداية جديدة في حياتها لأن الحياة عبارة عن فصول من كتاب، وكل فصل له وقته، ولا يزال أمامكن فصول من حياتكن عليكن كتابتها وبالطريقة التي ترونها مناسبة وفق ظروفكن وكل ذلك يتحقق شرط أن تتمسكن بالأمل والإيمان بقدرتكن على تغيير مجرى حياتكن دون الالتفات إلى من يحاول إحباط عزيمتكن، ولا نخفي القول إن لكل انسان في حياته ظروفًا قد تكون صعبة ويعجز عن مواجهتها وكما أشرت بداية كلامي أن ما مضى أحد الفصول من الحياة وتبقى الفصول المرتقبة التي نأمل أن تكون الاحلى، لذا نحن هنا داخل هذه المكتبة التي هي عبارة عن أداة تساعدكن للاطلاع وأخذ العبر لمواجهة الحياة، والجميع مدعو أن يكون أملهم كبير لأنه ورغم الظروف الصعبة يبقى التمسك بالأمل هو السبيل لاستمرار الحياة”.

وردا على سؤال حول إمكانية تخصيص جائزة للمكتبات في السجن على غرار جائزتي الرواية للمكرسين والناشئين في وزارة الثقافة؟ أجاب داوود: “في الواقع الفكرة طرحت وسنبدأ بتطبيقها، وبالنسبة لنا إن البداية هو إنشاء المكتبة على أن نخصص مسابقات وجوائز في مراحل لاحقة”.