IMLebanon

ماذا وراء حديث الحسن عن عدم تجاوب قائد الجيش؟

شغل حديث وزيرة الداخلية والبلديات السابقة ريا الحسن الرأي العام عمومًا والأوساط العسكرية والأمنية خصوصًا، بعدما كشفت أن قائد الجيش العماد  جوزيف عون لم يتجاوب معها حين هاتفته طالبة المؤازرة يوم الاعتداءات التي طاولت مصرف لبنان والمحال في الحمرا.

وفي هذا  الإطار، علمت “المركزية” من “مصادر شاركت في اجتماع بعبدا الأمني أن الحسن كررت في مقابلتها المتلفزة ما قالته في الاجتماع من أن الناس “شيطنوا ” قوى الأمن الداخلي، مطالبة الجيش بالمساعدة، فكان الرد أن الجيش نفسه كان في البداية عرضة “للشيطنة”.

وأفادت أن “منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية، تم الاتفاق على تقسيم المناطق وتوزيع المهام بحسب التقسيم، وبالتالي فإن المنطقة الممتدة من السراي الحكومي مرورًا بساحتي النجمة  والشهداء وصولا إلى الرينغ، هي من صلاحيات قوى الأمن الداخلي، وهذا يعني أن الجيش ليس مسؤولًا بشكل مباشر هناك”، مشيرة إلى أن “عند اتصال الحسن بقائد الجيش كان الرد أنه غير قادر على ذلك، بما أن الاحتجاجات يومها كانت تعم لبنان ومن غير الممكن سحب قواه من مناطق أخرى. وفي اليوم التالي، عندما غابت الاحتجاجات نزل الجيش إلى وسط بيروت وآزر قوى الأمن الداخلي”.

وفي السياق، اعتبرت مصادر معينة أن “ما أدلت به وزيرة الداخلية السابقة يمكن أن يندرج في خانه التهرب من المسؤولية وإلقاء التهم على سواها. ورأت أن مثل هذا الكلام من شأنه إحداث شرخ ينذر بفتنة”، ومستغربة “الهجوم على الجيش من قبل الحسن التي كانت غردت على “تويتر” عن زيارة قائد الجيش للمدير العام لقوى الأمن الداخلي، مع العلم أن الجيش اللبناني الذي يبلغ عديده أكثر من 70 ألفًا ينتشر على كل الأراضي اللبنانية ولديه مهمات كثيرة، بينما عديد قوى الأمن الداخلي يبلغ 30 ألفًا والمهمات التي يضطلع بها محصورة”.