IMLebanon

بعبدا تستعجل التشكيلات القضائية وعون يوفّر الغطاء للقضاة

يولي رئيس الجمهورية ميشال عون أهمية قصوى للملف القضائي لوضع الامور في نصابها، خصوصا لجهة انتظام عمل الوزارات والادارات وسائر المؤسسات الرسمية. وينقل زوار القصر ان الرئيس، الذي استقبل اليوم وزيرة العدل ماري كلود نجم، اثار معها الموضوع مركزا على حض مجلس القضاء الاعلى على ضرورة اجراء التشكيلات المطلوبة لانتظام عمل السلطة القضائية، خصوصا بعد قيام مجلس الوزراء بالتعيينات في المجالس القضائية والرقابية.

ويقول الزوار لـ”المركزية” ان الرئيس عون يعتبر ان من الواجب ان ينطلق القضاء في عمله، خصوصا لجهة مباشرة التحقيق في ملفات الفساد وهدر المال العام التي يتم تداولها في الاعلام وعبر وسائل التواصل الاجتماعي ويطالب بها المتظاهرون في الساحات.

ويشدد عون، وفق الزوار، على استقلالية عمل القضاء وأنه ابلغ ذلك الى رؤساء المجالس القضائية والرقابية طالبا تعميم ذلك على كامل اعضاء الجسم القضائي وأن رئيس الجمهورية اعرب عن توفير الغطاء اللازم لكل قاض كما طلب ابلاغه بأي تدخل او ضغط يتعرض له اي قاض من قبل اي جهة حزبية او سياسية ليتدخل هو شخصيا في الموضوع لأن من غير قضاء نزيه وعادل ومستقل لا يمكن وقف الهدر وانتظام عمل الادارات والمؤسسات العامة وحتى الخاصة منها.

وتختم المصادر لافتة الى ان الجزء الاكبر من الحملة التي يتعرض لها العهد ورئيس الجمهورية سببه الاصرار على مواجهة المافيات والكارتيلات التي تتحكم بمبيع وتسعير المواد والسلع التي يستوردها لبنان من الخارج، والتي تشكّل الغالبية الكبرى من المنتوجات المستهلكة، وإن كنا ننتج مثلها وأجود منها محليا، في اشارة الى الانتاج الزراعي والصناعي، وهو ما ادى الى تراجع هذين القطاعين بعدما كانا يشكلان العمود الفقري للبنان قبل تحوله الى بلد خدماتي يتكل في دخله على الخارج.