IMLebanon

ما سبب انخفاض عدد الأطفال المصابين بفيروس كورونا؟

وصل اليوم عدد الإصابات بفيروس كورونا حوالى 73000 وسجلت 2000 حالة وفاة، لكن اللافت أنه حتى اليوم يحيّر الخبراء والأطباء انخفاض عدد الإصابات التي تسجّل بين الأطفال. حول هذا الموضوع تحدثت الطبيبة الاختصاصية في الامراض الجرثومية في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية -مستشفى رزق الدكتورة رولا حصني التي أكدت أن عدد الحالات فعلاً قليل إلى اليوم ولا تزال الأسباب الأكيدة لذلك غير واضحة.

واشارت حصني أن الأطفال قد يصابوا بالفيروس لكن لا تظهر أعراضه لديهم وتبقى الحالة بسيطة ولا تزال الاسباب الحقيقية لذلك مجهولة إلى اليوم. “أجريت فحوص لحالات عديدة من الإصابة بفيروس كورونا لكن من الممكن أن تكون المناعة لدى الأطفال تتغلب على الفيروس تلقائياً من دون ان تتطور الحالة.”

وحول حالات الإصابة بين الأطفال التي سجلت، توضح الدكتورة حصني أن الإجراءات المتخذة هي نفسها تلك المعتمدة مع الراشدين من عزل وعلاج بحسب الحاجة إلى ذلك. كما تفسر هذا الارتفاع الكبير في الأرقام التي تسجل اليوم في الإصابة بالفيروس في الانتشار السريع للفيروس من جهة لكن ايضاً في أن الفحص أصبح يجرى بمعدلات كبرى مع توافر العدة اللازمة للفحص فيما لم تكن متوافرة بهذه الكميات سابقاً. أما بالنسبة إلى لبنان فلا تتوافر العدة بكميات كبرى حتى اليوم مع الإشارة إلى ان الفحص لا يجرى لأي كان بل فقط في حال ظهور الأعراض. أما إجراء الفحص لمن لا تظهر أعراض لديهم فليس منه فائدة.