IMLebanon

بسبب “كورونا”… دول تغلق حدودها مع إيران

بعد تفشّي فيروس “كورونا” في إيران ووفاة بعض المصابين، أعلنت عدد من الدول تعليق رحلاتها من إيران وإليها خشية انتشار الفيروس المستجد.

وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية وقف جميع الرحلات المغادرة إلى إيران والقادمة منها في الوقت الراهن بناءً على تعليمات وزارة الصحة الكويتية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء “كونا”.

وحظرت مؤسسة الموانئ الكويتية دخول السفن القادمة من إيران بكل أنواعها بموانئ الشعيب والشويخ والدوحة حتى إشعار آخر بسبب “كورونا”.

كذلك أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة “التوقيف الموقت من جانب واحد لجميع الرحلات الجوية الدولية القادمة من إيران اعتبارًا من الثامنة مساء بالتوقيت المحلي” بسبب تفشّي فيروس “كورونا” هناك.

وقال الوزير: “تمّ منع 8 مواطنين إيرانيين من الدخول إلى تركيا السبت والجمعة الماضيين بسبب وجود أعراض فيروس كورونا”، وفق ما نقلت وكالة “أناضول” للأنباء التركية.

فيما قررت الحكومة الأردنية منع دخول مواطني الصين وإيران وكوريا الجنوبية إلى أراضي المملكة، في إطار جهود مكافحة انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

وقال وزير الدولة الأردني أمجد العضايلة، في بيان: “في ظل تزايد عدد حالات الإصابة بالفيروس في إيران وكوريا الجنوبية أخيرًا، ومواكبة لما تطبقه العديد من الدول كإجراءات احترازية لمنع انتشار المرض، فقد قررت الحكومة منع دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية إلى المملكة، بالإضافة إلى القادمين من الصين موطن المرض، وذلك كإجراء احترازي موقت”.

كما أعلنت باكستان إغلاق حدودها مع إيران خشية انتشار “كورونا”، بعد إعلانها حالة الطوارئ في المناطق المجاورة لإيران صباحًا.

وقال مسؤول حكومي كبير في محافظة بلوشستان (جنوب غرب) الحدودية مع إيران: “أغلقنا حدودنا مع إيران على خلفية معلومات حول وجود حالات إصابة بفيروس “كورونا” المستجد في هذا البلد”.

إلى ذلك، أعلن مجلس الأمن القومي الأفغاني أن حكومة كابول “حظرت موقتًا” الرحلات بين أفغانستان وإيران لمنع انتشار فيروس “كورونا” المستجد في البلاد.

وأوضح المجلس، في بيان صدر إثر إعلان وفاة ثلاثة مصابين إضافيين بالفيروس في إيران، أن “قرار حظر السفر موقتًا إلى إيران ومنها” برًا وجوًا اتخذ “من أجل احتواء انتشار فيروس “كورونا” في أفغانستان” حيث لم تسجل أي إصابة حتى الآن.