IMLebanon

بالصور: أمطار وعواصف تجتاح مصر وتقتل 20 شخصًا

أودت موجة طقس سيئ اجتاحت مصر، على نحو غير مسبوق منذ 26 عامًا، بحياة 20 شخصا. وامتدت هذه الموجة إلى الأردن ولبنان، لكن تأثيرها كان أقسى في مصر. وقد حذّرت السلطات المواطنين من الخروج من المنازل بسبب الأمطار والعواصف المصاحبة لهذه الموجة.

تعرّضت العاصمة المصرية القاهرة وعدد من المحافظات الأخرى، لاسيما المناطق الساحلية، لموجة من الأمطار الكثيفة والبرق والرعد والعواصف الترابية التي تسببت في حالات وفاة وإصابات، وعطلت حركة السير في الطرق والشوارع.

وقال خبراء الطقس في مصر إن منخفض يعرف باسم “منخفض التنين” هو المسؤول عن هذه الأمطار الغزيرة والرياح المحملة بالأتربة التي ضربت محافظات عدة في البلاد، وهو ما دعا الحكومة المصرية إلى اتخاذ تدابير مختلفة لمواجهة الآثار المتوقعة لهذه الموجة.

قبل أيام من قدوم المنخفض الجوي إلى مصر، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من أمطار غزيرة وعواصف ترابية قد تتسبب في أضرار، وقد قررت السلطات تعطيل الدراسة والدوام في القطاعين العام والخاص يوم الخميس.

وناشدت السلطات المصرية المواطنين عدم مغادرة منازلهم، فيما أغلقت طرقًا عدة رئيسية بين المحافظات بسبب كمية المياه التي أغرقت العديد من الشوارع والتي قد تشكّل خطرًا على حياة المواطنين.

وأعلنت الحكومة المصرية وقف الدراسة بجميع مراحلها يوم الخميس، تحسبا لموجة الطقس المضطرب، كما قررت اليوم الجمعة تعطيل الدراسة يوم السبت أيضا في المدارس والجامعات.

الطقس السيئ دفع الحكومة المصرية إلى إعلان أنها قد تلجأ إلى قطع مياه الشرب عن بعض المناطق حال تجمع كميات كبيرة من الأمطار لتيسير صرفها عبر شبكة الصرف الصحي.

وشهدت بعض المدن والقرى انقطاع التيار الكهربائي بسبب كثرة المياه التي تراكمت في الشوارع.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن موجة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد من المتوقع أن تستمر حتى مساء السبت.