IMLebanon

فقيه: رواتب العمال والمستخدَمين حق مقدس ولا يجوز المساس بها

شدّد رئيس الاتحاد العمالي العام بالإنابة حسن فقيه على أنّ “رواتب العمّال والمستخدَمين خلال التعبئة العامة حقّ مقدّس ولا يجوز المساس بها” داعيا “وزارة العمل إلى وقفة ضمير في هذه الأيام العصيبة”.

وطالب فقيه بدفع مستحقات العمّال في المستشفيات الحكومية كافّة، لافتًا إلى “أنّنا نقدّر التوجّه لتوزيع سلّة غذائية وسلّة من المواد المعقّمة، لكن تخصيص 50 مليون دولار لإنجاز هذه المهمّة لا يكفي الحاجة لأنّ 600 ألف عائلة تعيش دون خط الفقر، وهي بحاجة لتغطية التزامات أساسيّة مثل الحليب والغاز وغيرها”.

واعتبر أنّه “على الدولة أن تخصّص تقديريًّا لكلّ الّذين فقدوا أجورهم، مبلغًا ماليًّا لا يقلّ عن الحد الأدنى لكلّ أسرة بشكل شهري، إلى حين انتهاء أزمة الوباء”، داعيًا إلى “فرض ضريبة تصاعدية على الودائع وتخفيض سقف سعر صفيحة البنزين”. وطالب بحلّ أزمة الطلّاب والمواطنين العالقين في بلدان أُخرى، وسائقي الشائحنات العالقين ما بين تركيا وسوريا منذ أكثر من شهر”.

كما دعا الحكومة الى “فتح المطار أمام أصحاب المصارف كي يجلبوا الدولار من الخارج، فيفتحوا أبوابهم لكي تتمكّن الناس من سحب أموالها بالدولار”.

وقال: نضع برسم رئيس الوزراء حسان دياب التمييز الحاصل في بعض المؤسّسات المتوقّفة جزئيًّا أو موقتًا، إضافةً إلى التعامل باستنسابيّة وهذا أمر غير مقبول سواء من جهة الرواتب أو أخذ الإجازات، ونطالب بالمساواة بين الجميع”.