IMLebanon

طلاب الكسليك يعترضون: لتأجيل دفع الأقساط!

طلبت ادارة جامعة الروح القدس- الكسليك في رسالة الكترونية من تلاميذها تسديد القسط الثالث من عام 2019-2020، مشيرة الى ان قيمة القسط ستسدد على مرحلتين، الاول الآن والثاني في ايار.

واثارت رسالة الجامعة بلبلة بين التلاميذ واهاليهم، خاصة مع انتشار كورونا واعلان التعبئة العامة واقفال كل الامؤسسات لأكثر من شهر، علما ان عدد كبير من اللبنانيين يعانون من أزمة اقتصادية ويتعذر عليهم دفع الاقساط منذ بداية العام الدراسي.

ويتابع تلاميذ المدارس والجامعات صفوفهم “اونلاين”، علما ان ذلك لا يكفي لتلقي كل المعلومات المطلوبة، الا انه تم اعتماد هذه الطريقة لانقاذ الفصل الدراسي حتى انتهاء الوباء العالمي.

وتوجه التلاميذ برسالة الى ادارة الجامعة، معلنين عن مطالبهم، والتي أتت على الشكل التالي:

“نتقدّم إلى حضرتكم في هذه الرّسالة، وكلّنا ثقة برحابتكم وتفهّمكم، وذلك بعد عدّة محاولات نطالب فيها اتّخاذ التدابير المستعجلة في بعض الأمور التي تعترضنا في هذه الفترة.

في ظلّ الأوضاع الرّاهنة وكل ما نتج عنها من مستجدّات وتدابير، نودّ أن نطلعكم على نقاطٍ تشاورنا بها، تعبّر عن مطالبنا، وهي التالية:

أوّلًا، إمكانيّة تخفيض قسط هذا الفصل (بنسبة ٣٠٪) وذلك نظرًا للأوضاع الماديّة المتردية التي نمرّ بها مع إقفال المصارف في ظلّ التّعبئة العامّة، وصعوبة الدَّفع بما أنّ حُسم لمعظم ذوينا العاملين نصف راتبهم أو راتبهم بالكامل، أمّا البقيّة فخسروا عملهم.

إلى جانب الوضع الإقتصادي الدّقيق، جاء طلب التّخفيض هذا تزامنًا مع أزمة المرض المُستجدّ الذي أدّى إلى إقفال حرم الجامعة، ما أدّى تلقائيًّا إلى عدم استفادتنا من الخدمات المتاحة والمتوفّرة لنا في الجامعة.

نطلب من حضرتكم ثانيًا، تأجيل التواريخ المحدّدة لتسديد دفعات القسط، وتقسيمها بقدر المستطاع، فنتخطّى هذه المحنة والمرحلة الصّعبة آملين أن نعود إلى مقاعدنا بأقرب وقت.

أخيرًا، نؤكّد على إصرارنا في السّعي لتحقيق هذه المطالب لأنّها أضحت ضروريّة، وهذا ما يُحتِّم على الإستجابة إليها في أسرع وقتٍ ممكن. ”

أكبر مشكلة يواجهونها الاهالي هي مشكلة الاقساط المدرسية والجامعية، وليتكمن اللبنانيون من الصمود في وجه كل هذه الازمات التي يواجهونها، الازمات الاقتصادية والصحية، يجب التروي عليهم وعدم ممارسة الضغوط عليهم من خلال تعريض مستقبل أولادهم للخطر لأسباب خارجة عن امكانياتهم.