IMLebanon

تطبيقات تساعد في الحفاظ على اللياقة

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

أظهرت الأبحاث أنّ الحركة وممارسة التمارين الرياضية أمران مهمان للصحة الجسدية والعقلية في فترة الحجر المنزلي، لأنهما يساعدان الأشخاص جسدياً ونفسياً في تخطي هذه الفترة العصيبة.
مع اتّباع الكثير من الناس إجراءات الحجر المنزلي لمواجهة تفشي وباء كورونا، أصبح القيام بأي أنشطة وتمارين رياضية أمر لا بد منه، خاصة أنّ الرياضة تساعد في الحفاظ على كتلة العضلات وكثافة العظام، وتقوية جهاز المناعة. فإذا كنتم تمتلكون أجهزة رياضية في المنزل، فإنه من السهل اتّباع روتين يومي رياضي. لكن في حال عدم وجود الأدوات، فبإمكانكم استغلال التطبيقات الرياضية المخصصة لهذه العملية. في هذا السياق تتوفر على المتاجر الإلكترونية تطبيقات عدة تقدم تمارين رياضية منزلية تجعل هذه المهمة أكثر سهولة. ومن أبرز هذه التطبيقات:

• 30 Day Fitness Challenge: هو من التطبيقات التي نالت شهرة كبيرة لأنه يوفر تمارين رياضية لمدة شهر كامل. ويسمح هذا التطبيق بالإختيار بين القيام بالتمارين الشاملة لكل عضلات الجسم، أو التركيز على منطقة محددة، ثم يطلب من المستخدم الإختيار بين الخطة السهلة أو المتوسطة أو الصعبة للقيام بذلك. وكل تمرين يتم شرحه في البداية مع صورة متحركة توضيحية، ورابط لفيديو في اليوتيوب يشرح هذا التمرين.

• 7 Minute Workout: يوفر هذا التطبيق جميع خصائص الرياضة المنزلية مع إمكانية التحكّم في وقت كل تمرين ووقت الإستراحة. وكما يدلّ اسمه، يتبع هذا التطبيق استراتيجية الـ7 دقائق يومياً لممارسة الرياضة. يذكر أنّه حصل على شعبية كبيرة وتحميلات كثيرة في سوق تطبيقات غوغل بلاي، وهو يقدّم عدة ميزات من أجل التحفيز والتشجيع على مواصلة التمارين، وهذه ميزة مهمة في هذه النوعية من التطبيقات، لأنّ الكثير يبدأون لكنّ القليل منهم يستمر ويُكمل.

• Home Workout: هو أيضاً أحد التطبيقات التي حصلت على تحميلات وتقييمات عالية. ويوفّر تحديات تعتمد على المدة، مثل تحدّي الـ4 أسابيع وتحدي الـ 10 أسابيع وما إلى ذلك. ويتميّز هذا التطبيق بتقديم واجهة استخدام جميلة، وتصميم بحسب الأيام والأسابيع، ويوفر تمارين تركز على مناطق معينة أو على الجسم بأكمله، كما يمكن اختيار مستوى الصعوبة بحسب رغبة المستخدم.

• Keep Trainer: يقدّم هذا التطبيق محتوى متجدداً يتم إضافته بشكل دوري، مع إمكانية الإشتراك في أي برنامج تدريبي جديد والدخول في التحدي. ويحتوي على أكثر من 400 تمرين مختلف تغطي معظم الأقسام والأنواع. كذلك يوفر فيديوهات واضحة لطريقة عمل أكثر من 100 تدريب من قبل خبراء محترفين، كما يوفر إحصائيّات تقيس التقدم بشكل مفصّل.