IMLebanon

من BONOFA الى JeunesseGlobal انتقلت المجموعة نفسها لتستغل الشباب اللبناني

تقرير: رولان أبي نجم www.rolandabinajem.com

يوجد 3 أنواع من البشر: الموظف الذي يبقى موظفا كل حياته، صاحب العمل الذي يعمل على مدار الساعة ولا يرتاح، أو أنتم الذين ستعملون معنا وتجنون الملايين بينما أنتم تستجمون على شواطئ الريو في البرازيل!

هذه الطريقة التي اتبعها بعض الأشخاص سابقا بين العامين 2012 و2014 ببيع الشباب أحلاماً وردية عبر الاستتثمار في موقع جديد للتواصل الاجتماعي يسمى Cube7 عبر شركة ألمانية تدعى Bonofa! ليتبين من بعدها أن الموضوع هو كذبة كبيرة وهو عبارة عما يسمى بالـ Pyramid Scheme! لتتلاشى من بعدها أحلام الشباب وتتم سرقة أموالهم!

مرفق تقرير الـ LBC عن هذا الموضوع

Bonofa Pyramid Scheme
Ref: https://www.businessforhome.org/2016/05/bonofa-management-arrested-in-germany-for-100-million-fraud
المفارقة أنه وبعد فضح الموضوع لم يتم إتخاذ أي إجراء قانوني بحق هذا المجموعة التي هربت مع أموال الشباب اللبناني المسروقة!

الأسوأ في الموضوع أنه وبعد سنوات عدة، تعود المجموعة نفسها التي سرقت الشباب اللبناني عبر شركة Bonofa للعمل مع شركة أخرى تدعى JeunesseGlobal ويحاولون إقناع الشباب اللبنانيين بما يسمى “Network Marketing” والذي هو أيضا مجرد قناع للـ “Pyramid Scheme” لكن باسم أكثر جاذبية.

في إتصال مع أحد الأشخاص الذي كان ضحية سابقة لهذه المجموعة مع شركة Bonofa أكد أن هذه المجموعة أقنعتهم سابقا بأن Bonofa هي شركة ألمانية كبرى ولها مقر كبير في ألمانيا، وبعدما تم فضحم إختفوا ليظهروا مجدداً كفريق واحد يعمل مع شركة جديدة تدعى JeunesseGlobal.

الفرق بين الشركة السابقة Bonofa والشركة الحالية JeunesseGlobal أن الشركة الحالية تبيع منتجات متعلقة بتجديد البشرة وغيرها وتقوم على تجنيد الأشخاص لبيع هذه المنتجات والطريقة الوحيدة لكسب المال هو عبر تجنيد أشخاص آخرين كون بيع المنتج فقط سيعود بربح لا يذكر! ولكي تصبح مجنداً يجب أن تشتري المنتج لتعود من بعدها لتجند أقرباءك وأصدقاءك كي يقوموا بشراء المنتج أيضا! أي أنك فعليا لا تشتري المنتج لأنك بحاجة له بل لتتمكن من تجنيد آخرين! نسبة الأرباح قليلة جدا للأفراد كون الأرباح الكبيرة تعود للأشخاص الذي جندوك والذين فوقهم في الـ Pyramid! أضف إلى ذلك أن السوق اللبنانية ستمتلئ بشباب وشابات يبيعون منتجات  من دون أي خبرة في الموضوع من دون أي رقيب أو حسيب!

يجب ألا ننسى أيضاً أنه وبحسب بيان الإفصاح عن الدخل الخاص بشركة jeunesse لعام 2014 فإن حوالي 86% من المجندين ربحوا حوالي 200 $ أو أقل خلال سنة كاملة أي بمعنى آخر، فإن القييمين على هذا الشركة في رأس الهرم يجنون الملايين بينما باقي المجندين لا يجنون شيئا!

jeunesse pyramid Scheme
Reference https://www.truthinadvertising.org/wp-content/uploads/2015/11/New-Income_Disclosure_Statement_Jeunesse-United_States.pdf

في النهاية تزعم هذه المجموعة أن ما تقوم به هو قانوني… لكن بحسب موقع www.finance-guy.net الموضوع القانوني ليس بالضرورة أخلاقياً خاصة أنه تم رفع عددا من الدعاوى القانونية ضد الشركة
https://www.finance-guy.net/streetonomic/money-jeunesse-review

إلى متى ستستمر المجموعة نفسها والأشخاص نفسهم بإستغلال الشباب والشابات اللبنانيين، خصوصا في ظل ظروف كورونا وإستغلال واقع أنهم من دون عمل ومحاولة إغراءهم بالوعود والسراب!

بعض المرفقات التي سوف تساعد أكثر على فهم الموضوع من ضمنها دعاوى قضائية تم رفعها على Jeunesse :

In October 2017, a billion dollar class action lawsuit was filed against Jeunesse, alleging that the multi-level marketing company (MLM) is actually a pyramid scheme.
Ref: http://www.sequenceinc.com/fraudfiles/2017/12/jeunesse-is-a-pyramid-scheme-says-expert/

الفيديو التالي يشرح كيف يستغلون إسم MLM (MultiLevel Marketing) لغش العالم

Pyramid schemes: are not only illegal; they are a waste of money and time. Because pyramid schemes rely on recruitment of new members to bring in money, the schemes often collapse when the pool of potential recruits dries up (market saturation).

“Multi-level” or “network” marketing: is a form of business that uses independent representatives to sell products or services to family, friends, and acquaintances. A representative earns commissions from retail sales he or she makes, and also from retail sales made by other people that he or she recruits. Examples of well-known multi-level marketing companies include Amway and Mary Kay Cosmetics.

Some companies call themselves multi-level marketing when they are really operating pyramid schemes that violate Michigan’s Pyramid Promotion Act. Even when a multi-level plan does not violate Michigan’s Pyramid Promotion Act, the marketing of the plan may violate Michigan’s Consumer Protection Act, if the acts, methods, or practices are unfair, unconscionable, or deceptive.

Ref: https://www.michigan.gov/ag/0,4534,7-359-81903_20942-208400–,00.html