IMLebanon

ريفي: الوقت لإغاثة الناس

اعتبر اللواء أشرف ريفي أن “ما قامت به بلدية طرابلس حتى الآن جيد وغير كافٍ. الأزمة كبيرة جدا وإلى تفاقم، ومواجهتها يجب أن تكون على مستوى خطورتها. المبادرات الفردية والأهلية مشكورة، وغير قادرة على سدّ الحاجات. القدرات الأكبر لدى السلطة المركزية، وهي بكل أسف في كوكبٍ آخر. أما السلطات المحلية المنبثقة من الناس، وأموالها أموال الناس، فعليها أن تتفرغ فقط لتلبية الحاجات، وأن تخصص كل إمكانياتها، لأننا في حالة طوارئ ونكبة”.

توجه لبلدية طرابلس، في بيان، قائلًا: :أسرِعوا في إقرار مساعدات فورية، وموازنتكم تسمح بذلك. المطلوب تخصيص مبلغ 400 ألف ليرة لبنانية شهريا لكل عائلة محتاجة. المطلوب إعفاء سكان المدينة من كافة الرسوم البلدية. المطلوب تحمُّل تكاليف مولّدات الأحياء عن الناس. هذا في الحد الأدنى ويجب أن يحصل من خلال آلية شفافة وعادلة، بوجود مكتب محاسبة موثوق، وبالاستعانة بالجيش اللبناني المؤسسة الوطنية القادرة والموثوقة. كما على البلدية أن تعتبر أن منطقتَي الشَّلفة والشوك، جزءٌ من مدينة طرابلس، ويصيبها ما يصيب أهل طرابلس”.

وأضاف: “لمن يتذرّع بعدم وجود المال، معلوماتنا تفيد أن في صندوق البلدية 82مليار ليرة لبنانية، والمبلغ الذي يتوجب عليكم لصندوق الإتحاد البالغ 33 مليار هو دين دفتري، وقد أقرّت لكم مؤخرا من وزارة الداخلية أكثر من 2 مليار ليرة ستُدفع قريبا. الآن الوقت لإغاثة الناس، وليس لتنفيذ أي مشروع، ففي الأزمات الكبرى تُحدَّد الأولويات، وفي طليعتها، تأمين المأكل والمشرب والطبابة، والنظافة العامة، والمستلزمات الأساسية”.

وختم: “ما نقترحه يشمل طرابلس الكبرى: الميناء، القلمون، البداوي، وادي النحلة. الفيحاء تنتظركم. التأخير قاتل، كونوا الى جانب أهلكم، تكون مدن الفيحاء الى جانبكم”.