IMLebanon

مساعدات جديدة من الولايات المتحدة للبنان لمواجهة كورونا

أعلنت سفارة الولايات المتحدة في لبنان تقديم مساعدة جديدة بقيمة ثلاثة عشر مليونا وثلاثمائة الف دولار اميركي ($13,300,000) للحدّ من انتشار فيروس كورونا COVID-19 في لبنان.

وتشمل المساعدة خمسة ملايين وثلاثمائة الف (5,300,000) دولار مقدّمة من مكتب “المساعدات الخارجية الأميركية في حالات الكوارث”، التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية وذلك لأنشطة الحد من فيروس كورونا التي تركز على أكثر اللبنانيين حرمانا، بما في ذلك دعم المرافق الصحية الخاصة من أجل عمليات الادارة والاحالة والفرز السليم للمرضى، إضافة الى ضمان استمرارية الخدمات الصحية الأساسية، والقيام بأنشطة التواصل والتوعية المجتمعية ضد المخاطر، وزيادة فرص الوصول إلى المياه، والصرف الصحّي، وأنشطة النظافة الصحية في أماكن الرعاية.

كما تشمل هذه المساعدة ايضا ثمانية ملايين دولار اميركي (8,000,000)، من “مكتب وزارة الخارجية للسكان واللاجئين والهجرة”، إلى “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “UNHCR بهدف دعم جهود الحدّ من فيروس كورونا ومساعدة اللاجئين والمجتمعات اللبنانية المضيفة المحتاجة.

دوروثي شيا

وقالت السفيرة الأميركية دوروثي شيا في مؤتمر صحافي: “تلتزم الحكومة الأميركية دعم شعب لبنان وهي تحدث فرقا في حياة الناس عبر مساعدة اللبنانيين في مواجهة هذا الوباء. إننا نقوم بتحويل بعض برامج المساعدة الموجودة لدينا للإستجابة للاحتياجات التي تنشأ على أرض الواقع”.

واضافت “تعمل الولايات المتحدة على تقديم التمويل والمساعدة لمكافحة وباء كورونا المستجدّ لأنه يتماهى مع قيمنا ومصالحنا. أميركا هي قوة خير، ونحن نريد المساعدة في تحسين حياة الشعب اللبناني. إننا نقف مع شعب لبنان في هذه الأوقات الصعبة. ونحن في هذا معا”.

وتابعت “هذه المساعدة الجديدة هي مساعدة إضافيّة إلى الدعم الأميركي الحالي، الذي أعيد تشكيله خلال الشهر الماضي لتخصيص ما يقرب من 12 مليون دولار من أجل تلبية احتياجات لبنان الناشئة عن الوباء. على سبيل المثال، فقد قام مشروع “كتابي” التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، منذ بداية شهر آذار 2020 بإعادة تخصيص 10 ملايين دولار لمساعدة أكثر من 50,000 طالب محتاج في جميع أنحاء لبنان في توفير التعلّم عن بعد ودعم بث الدروس المدرسية من خلال الإنترنت، وعلى شاشات التلفزة، وعبر منصات إعلامية أخرى، في حين لا تزال المؤسسات التعليمية مغلقة بسبب أزمة فيروس كورنا”.

وقالت “في السنوات العشرين الماضية، قدّمت الولايات المتحدة ما يقرب من 4.9 مليار دولار من المساعدات الثنائية للبنان، بما في ذلك أكثر من 187 مليون دولار من المساعدات الصحيّة. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، وضعت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مبلغ 11 مليون دولار لبناء وإعادة تأهيل وتجهيز المرافق الطبية التابعة للجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية. ولعقود مضت، كانت الولايات المتحدة أكبر مموّل في العالم للمساعدات في مجال الصحة العامة”.