IMLebanon

“لبنان القوي” حذّر من استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار

حذر تكتل “لبنان القوي” من “استمرار الارتفاع التصاعدي لسعر صرف الدولار الاميركي ‏وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية وتأثيره على الاستقرار والسلم الأهلي في البلاد”، محمّلًا السلطات المالية والنقدية “مسؤولية اتخاذ كافة التدابير المالية والقانونية والإدارية الفورية للجم ارتفاع الدولار”.

وأكد التكتل، في بيان إثر اجتماعه إلكترونيًا برئاسة النائب جبران باسيل، “تمسكه بالنظام الاقتصادي الحرّ وفقًا لما نصّت عليه مقدمة الدستور”، مشددًا على “دور القطاع الخاص وحضوره في السياسات العامة كشريك أساسي في استعادة الثقة بالاقتصاد اللبناني المنتج  زراعة وصناعة وسياحة وتكنولوجيا وخدمات مصرفية وتجارية”.

وأبدى التكتل “حرصه على نجاح الحكومة في مسعاها الإنقاذي” حيث حضّها على “إنجاز خطتها المالية والاقتصادية في أسرع وقت”، متمنيًا أن “تتضمّن، بالإضافة إلى الإصلاحات المطلوبة، خطة إعادة هيكلة الدين العام ومعالجة الأزمة النقدية ما يساعد ‏الاقتصاد الوطني بشقّيه العام والخاص على استعادة ثقة المستثمرين والعالم”.

وفي هذا السياق، كرر التكتل موقفه “الرافض المس بودائع ومدخرات اللبنانيين وحرصه على توزيع عادل للأعباء بين المكونات الثلاث المؤلفة من الدولة ومصرف لبنان والمصارف”.

وأشار التكتل إلى أنه يتابع “باهتمام المسار التشريعي لمنظومة قوانين الفساد التي تقدم بها بعيدًا عن الغوغائية والشعبوية التي لا طائل منها: رفع الحصانة، السرية المصرفية، استعادة الأموال المنهوبة، توسيع صلاحيات هيئة التحقيق الخاصة والإثراء غير المشروع، بالإضافة إلى استكمال مبادرته حيال “كابيتل كونترول” والأموال المحوّلة إلى الخارج”.