IMLebanon

ارتفاع مبيعات “أبل” رغم “كورونا”

أعلنت شركة “أبل” مبيعات وأرباح تفوق توقعات “وول ستريت” يوم الخميس، إذ قال الرئيس التنفيذي تيم كوك إن مبيعات الصين ”تمضي في الاتجاه الصحيح“ مع إعادة فتح اقتصاد البلاد بعد فيروس “كورونا” المستجد.

لكن كوك أضاف أن من المستحيل توقع النتائج بصفة عامة للربع الحالي بسبب الضبابية الناجمة عن الفيروس.

وفي ظل طابعها العالمي، كان عدد محدود من الشركات الأميركية منكشف على انتشار “كورونا” مثل “أبل”، التي انخفضت مبيعات هاتفها “آيفون” في الربع المنتهي في آذار إذ اضطرت الشركة لبيع الأجهزة عبر الإنترنت فقط في أماكن كثيرة. فيما ارتفعت مبيعات خدمات مثل محتوى البث التلفزيوني مع بقاء مليارات الأشخاص في منازلهم. والصين، حيث جرى اكتشاف الفيروس أولًا، سوق كبير ل”أبل” حيث تشكّل نحو سدس مبيعاتها بصفة عامة، وهي تضم أيضًا معظم المصانع المتعاقدة مع “أبل”.

وسجلت “أبل” مبيعات في الصين بقيمة 9.46 مليار دولار، في انخفاض يقل عن مليار دولار مقارنةَ مع الفترة نفسها قبل عام، في مؤشر محتمل على الكيفية التي ستلبّي بها الشركة في بقية الأسواق الخارجة من إجراءات العزل العام.

وأعلنت “أبل” مبيعات بقيمة 58.3 مليار دولار وأرباحًا بواقع 2.55 دولار للسهم في ربعها المالي الثاني المنتهي في آذار، وهو ما يزيد عن النتائج قبل عام البالغة 58 مليار دولار و2.46 دولار، ويفوق توقعات المحللين عند 54.5 مليار دولار و2.27 دولار وفقًا لبيانات “آي/بي/إي/إس” من رفينيتيف. وتذبذب أداء أسهم “أبل”، التي أغلقت مرتفعةً بأكثر من 2%، بعد النتائج، لتنخفض 1.7% بعد أن سجلت ارتفاعًا طفيفًا في وقت سابق في تداولات ممددة.