IMLebanon

فرض ضريبة على كل دونم غير مزروع في لبنان؟

أكد وزيرا الصناعة والزراعة عماد حب الله وعباس مرتضى “دعم القطاعات الإنتاجية في البقاع وخصوصا قطاع الصناعات الزراعية الغذائية، والعمل على مكافحة التهريب والمعابر غير الشرعية”، وذلك خلال لقاء أقيم في مجمع “غاردينيا غران دور” في زحلة بدعوة من رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا أبو فيصل.

وأشار مرتضى الى “اننا في حكومة مواجهة التحديات لدينا خطط ووجهات نظر وافكار، ونحن مصرون في الحكومة لتحويل الاقتصاد​ من اقتصاد ريعي الى اقتصاد انتاجي، وهذا الموضوع لا يتحقق سريعاً بل يحتاج الى عمل ووقت، وخلال هذه المرحلة القليلة بدأنا نقوم بالانجازات والاسبوع القادم سنطلق حقول الامهات لكل الاشجار المثمرة في مصلحة الابحاث الزراعية، ومنذ شهرين نقوم بالاختبارات، وكل الشتل الذي نستورده من الخارج “أصلناه” في أرضنا. واعتبر أنّ الأهم من هذا اننا سنستطيع تصدير هذا الشتل الى الخارج، وسنعمل على تأمين الفواكه​المحلية على مدار​ السنة​.

وقال مرتضى: “ان​ وزارة الزراعة​ تقوم اليوم بمسح الاراضي في ​لبنان​، ونحن سنقدم مشروع قانون لفرض ضريبة بقيمة 1000 ليرة عن كل دونم غير مزروع في لبنان وذلك لتشجيع الزراعة، وكل الناس مدعوة لتضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص، على امل ان تفرج عن اموال الصناعيين لتطور ​المصانع​، و​تفاصيل​ ​الحياة​ التي نطور من خلالها قدراتنا”.

وعن موضوع القنب الهندي، لفت الى أنه أصبح قانون فاعل ونحن بإنتظار تشكيل الهيئة الناظمة لهذا القطاع الذي اسميته الذهب​لأهل البقاع، والجدوى​الاقتصاد​ية لهذا القطاع سهلة وبسيطة، ونحن نعمل اليوم بالتنسيق مع العلماء في لبنان ونقوم بإختبارات كي يتم تهجين شتلة القنب الهندي ولا يتم استيرادها من الخارج، وهي تكلف 3 دولار​ من الخارج ونعمل كي تكلف النبتة 0.60 سنتاً اذا تم انتاجها في لبنان.

واكد اننا نشجع لتصنيع الأدوية في لبنان، ونحن نعمل على تهجين شتلة القنب الهندي كي يكون المخدر فيها 0.030 في المئة فقط.

وأشار مرتضى إلى أنّ هناك آمال وخطط كبيرة في الحكومة كي نحقق الاهداف في العام القادم، ولدينا 110 هكتار بحاجة الى اصلاح وسنعمل بالمشروع الاخضر على ذلك.

واوضح انه بظل أزمة ​كورونا​ تعرضنا لانتكاسة كبيرة، والمصلحة الاولى والاخيرة اليوم هي للمستهلك اللبناني، ونحن نعمل لتامين افضل أنواع الغذاء بأسعار جيدة وجودة رخيصة، موضحاً أان لبنان رغم كل اراضيه يستورد الخضار من الخارج، ودعا الصناعيين لتوسيع معاملهم لتشجيع المزارعين​.

من جهته، أكّد وزير الصناعة عماد حب الله على دعمه للبقاعيين باسم الحكومة، قائلاً: “انتم قلب لبنان ولن نقبل بعد اليوم بتهميش البقاع، وهذا قرار صارم”.