IMLebanon

أزمة المستلزمات تخفّض المستوى الطبّي

لا تزال العقبات التي تعترض نشاط شركات استيراد المعدات والمستلزمات الطبية على حالها منذ تسعة أشهر من دون أن تتحرّك الجهات المعنية بطريقة مهنية لإيجاد الحلول الجذرية، تاركةً القطاع الطبي الذي كان يتغنى به لبنان يتراجع يوماً بعد الآخر، حتى أن السبل ضاقت بالمستشفيات إلى حدّ تلويحها باستقبال الحالات الحَرِجة فقط، لافتةً إلى أن أحد أسباب التصعيد لجوء مستوردي المستلزمات الطبية الى إصدار فواتيرهم بالدولار والإصرار على قبض جزء منها على نسبة 15% مما يزيد قيمة البضاعة ما بين 25 و30%. فهل من بوادر حلّ في الأفق؟

نقيبة مستوردي المستلزمات والمعدات الطبية والمخبرية سلمى عاصي كشفت لـ “المركزية” أن النقابة كانت أرسلت كتباً إلى “وزارة الصحة، والضمان الاجتماعي، ومؤسسة الجيش لمناقشة آلية لتسعير المستلزمات الطبية تأخذ في الاعتبار فرق سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، في ظلّ تأمين الشركات المستوردة 15% من قيمة الفواتير بالعملة الصعبة وmoney fresh. لحظنا تجاوباً من وزير الصحة حمد حسن وكذلك من جانب قائد الجيش العماد جوزيف عون إثر لقائنا بهما إذ وعدا بمتابعة الموضوع مبديين استعدادهما للسعي إلى مساعدتنا على إيجاد حلّ. في حين أننا تفاجأنا بجواب المدير العام للضمان الاجتماعي تلقيناه أمس متجاهلاً طلبنا الالتقاء به حيث لم يحدد حتى موعدا لنا لمحاولة إيجاد آلية لحلّ الأزمة، ورددنا على الرد بكتاب وناشدناه مجدداً الجلوس الى الطاولة والتوصل إلى آلية عقلانية”، لافتةً إلى أن”من السهل الطلب منا عدم احتساب فارق سعر الصرف لكنه موجود ولا يمكن الاختباء خلف الإصبع”.

وتابعت “نحصل على وعود منذ أيلول في حين أننا كلما وجدنا بارقة أمل، تقفل أبواب أخرى تزيد من تعقيد الأزمة، ورغم كلّ المحاولات نعود إلى المربع الصفر. وبعض المصارف ترفض أخذ الملفات من الشركات العاجزة حتى عن فتح حسابات في مصارف أخرى بالتالي عملها توقف كلياً”.

وأشارت عاصي إلى أن “الصرافين رفضوا إعطاءنا الدولار بعد معاودة عملهم قائلين أنهم تبلغوا قراراً يسمح لشركات الاستيراد بالحصول على مبالغ بالعملة الصعبة. ما من حلول والمشاكل تتفاقم في حين أن مستوى الطبابة إلى تراجع بشكل كبير مع انقطاع المستلزمات والاضطرار الى استخدام بعضها المخصص للاستعمال الأحادي لأكثر من مرة، ناهيك عن اضطرار بعض المستشفيات للمساومة على الجودة واللجوء للمنتوجات الأرخص دون الاكتراث بالنتائج الطبية، ما يقتل سمعة القطاع الطبي الذي طالما كان رائدا في المنطقة”.

وأوضحت أن “النقابة وضعت الخط الساخن 03822869 لتلقي شكاوى أي مريض يواجه مشكلة في مستشفى ويقال له أن الشركة المستوردة تطلب فرق سعر الصرف ١٠٠٪ في حين أن البضائع مدعومة من مصرف لبنان، بعدها تحقق النقابة بالشكوى لترى إن كانت البضائع مدعومة من “المركزي” أو غير خاضعة لهذا الدعم”.