IMLebanon

مخزومي: نرحب بالدعوة إلى التوجه نحو بلدان أخرى لمساعدتنا

أعلن النائب فؤاد مخزومي من دار الفتوى أن زيارة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان كانت للبحث في المستجدات على الصعيد الداخلي وعلى صعيد العاصمة بيروت والطائفة السنية وأوضاع البلد عموما.

وقال مخزومي انه “صحيح أن البعض يقدمون أنفسهم كبدائل في المرحلة الحالية وهذا خيار يخصهم، لكن همنا الأول والأخير يبقى مصلحة أهل بيروت واللبنانيين وكراماتهم والعمل على إيجاد الحلول للملفات التي تؤرق عيشهم من صحة وتعليم وأجور وغير ذلك”.

وأضاف: “لقد سمعنا أخيرا كلاما وطروحات حول توجه لبنان نحو الشرق، وأهمية لبنان تكمن في أنه صلة وصل ومركز للتواصل بين الشرق والغرب”.

وأردف: “لا يمكن إلقاء اللوم على أي طرف خارجي وتحميله مسؤولية الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السيئة التي وصلنا إليها اليوم. ان منظومة الفساد التي حكمتنا منذ عقود أخذت أموال الناس وودائعهم، صحيح أنه ما زال بالإمكان تحويل الأموال عبر المصارف إلى لبنان لكن المشكلة في أن الثقة أصبحت معدومة بالنظام الحالي ولهذا السبب لم يعد أحد يريد دعم هذا البلد”.

ورحّب مخزومي “بالدعوة إلى التوجه نحو بلدان أخرى من أجل مساعدتنا، لكن هذا لا يعني أننا نوافق على تغيير نظامنا الاقتصادي فقط للدخول في لعبة السياسة الإقليمية”.

وأكد أن “لبنان بلد منهوب وليس مفلسا والدولار موجود في السوق لكنه غير متوفر في حسابات اللبنانيين في المصارف”.

وردا على سؤال عن أزمة الدولار، اعتبر مخزومي أن “تثبيت سعر الليرة مقابل الدولار كان قرارا خاطئا ولكن هناك من اللبنانيين من استفاد من ذلك، انما 50% من الشعب ليس لديه حساب مصرفي”، مشيرا إلى أن “القوى السياسية تحاول اليوم استعمال سعر صرف مختلف عن السعر الرسمي أي الـ 1515 بهدف الوصول إلى أموال المودعين وهذه بحد ذاتها مسرحية”.