IMLebanon

ستريدا جعجع: وادي قاديشا هو الشاهد الحي على صمود شعبنا

أكدت النائبة ستريدا جعجع أن لوادي قاديشا “مكانة خاصة عندنا وعند الكثيرين، كونه الشاهد الحي على صمود شعبنا، دفاعاً عن الوجود والايمان والحرية وحفاظا ً على الكيان اللبناني.”

كلام جعجع جاء خلال الاجتماع الذي دعت اليه فعاليات بلدة حدشيت لتزفّلهم خبر اطلاق المرحلة الثانية من مشروع تحويل وادي قاديشا الى معلم سياحي ديني عالمي، وتتضمن اعادة تأهيل وترميم خمسة مواقع أثرية روحية تقع ضمن نطاق بلدة حدشيت المطل على الوادي.

وقد حضر الاجتماع: النائب جوزاف اسحق، رئيس اتحاد بلديات القضاء ايلي مخلوف، رئيس بلدية حدشيت روبير صقر واعضاء المجلس البلدي،مخاتير البلدة: الكسي فارس، جوزاف ساسين، جرجس صعيب وايلي وردان،الرئيس السابق للبلدية ايلي حمصي، رئيس جهاز التنشئة السياسية في حزب “القوات اللبنانية”المحامي شربل عيد، رئيس مصلحة النقابات في الحزب ريمون حنا، امين سر منطقة بشري في الحزب روبير حدشيتي، رئيس مركز “القوات” في حدشيت المهندس رامي عيد واعضاء المكتب، مدير وادي قاديشا المهندس رولان حداد، المهندسون: د. هاني قهوجي جنحو، اسعد كيروز وريمون ساسين،اعضاء وقف مار رومانوس وحشد من الحزبيين من ابناء حدشيت.

وقد استهلّت جعجع اللقاء بالترحيب بأبناء بلدة حدشيت، الذين لهم مكانة خاصة عند “الحكيم” وعندها، والذين يتميزون بالكرم والرجولة والمرؤة والاخلاص، والذين كانوا وسيبقون في خط الدفاع الاول عن لبنان وسيادته واستقلاله، منذ ايام البطريرك الشهيد دانيال الحدشيتي.

وقالت جعجع: “نحن مصرون بالمحافظة على هذا الوادي، كمعلم سياحي ديني عالمي مدرج على لائحة التراث العالمي، ومتمسكين بابقاء اهلنا في الوادي متجذرين في ارضهم، وكونكم تملكون اراضي فيه،فالأرض هي أرضكم ولن ينتزعها منكم أحد،فدعونا معاً، ويداً بيد، نحافظ عليها قيمة تراثية وروحية ونضالية فريدة، وفي الوقت نفسه مصدراً للرزق والعيش الكريم”.

وتابعت: “رغم الاوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية الصعبة، لن نتوقف عن تنفيذ مشاريع تأهيل المعالم الاثرية في الوادي، وهذا ما نحن في صدد اعلانه لكم اليوم، فمؤسسة “جبل الارز” قد وقعت مذكرة تفاهم مع وقف حدشيت لترميم خمسة مواقع أثرية روحية،تقع ضمن نطاق بلدة حدشيت المطل على الوادي، وستصل كلفتهم التي أمنتها المؤسسة الى نحو 400.000 دولار اميركي ، والمواقع هي”: دير مار بهنام، دير مار سركيس، دير مار شليطا، دير مار يوحنا، كنيسة القديسة شمونة”.

وسنفتتحها برعاية وحضور أبينا صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى ان شاء الله، مثلما سنفتتح برعايته وحضورهالمواقع الاثرية الاربعة التي اعادت مؤسسة جبل الارز تأهيلها وهي: درب بشري الوادي في بشري – كنيسة مار يعقوب المقطع، محبسة مار سمعان الاثرية في بقرقاشا، درب بزعون الوادي وساحة صغيرة، طاحونتا مياه أثريتان في حدث الجبة، وذلك في 17 تموز المقبل 2020″.

وختمت جعجع كلامها، بالتأكيد أن العمل لترميم وإحياء المزيد من المعالم الأثرية في بلدات القضاء المطلة على الوادي المقدس، بما يُعزّزُ من قيمتها التاريخية، وينمي القطاع السياحي الديني في منطقتنا،لتصبح جبة بشري قبلة للسياح اللبنانيين والاجانب، فينعم اهلنا بالرخاء الاقتصادي، ويبقوا متجذرين في ارضهم بكرامة وحرية”.