IMLebanon

الجنرال ماكينزي: لبنان شريك مهم لواشنطن وسنستمر بدعم الجيش

أكد قائد المنطقة المركزية الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال كينيث ماكينزي ان لبنان شريك مهم للولايات المتحدة، مشددا على “اننا سنستمر في دعم الجيش اللبناني بصفته الممثل المسلح الوحيد لحكومة لبنان”.

وقال الجنرال ماكينزي للـLBCI ردا على سؤال حول مضاعفة اسرائيل من أنشطتها المستفزة في لبنان: “من الواضح أن لدى اسرائيل مصالح أمنية مشروعة ونتطلع الى اليوم الذي لا يكون فيه أي تهديد ضدها ينطلق من جيرانها”.

شدد كينيث ماكينزي  على أن “هدف زيارتي الى لبنان هي فقط لكي أعرف عن نفسي لقيادة البلاد ولقيادة الجيش اللبناني وتم تأجيل هذه الزيارة بسبب كورونا ولكن خاطرنا قليلاً في المجيء لأنني شعرت أنه من المهم جدًا أن أقوم بهذه الزيارة”.

وعن مستقبل العلاقات بين الجيش الأميركي والجيش اللبناني، قال:” أعتقد ان العلاقات تتخطى الجيش انما هي علاقة مشتركة وتؤثر على سلاح الجو اللبناني والبحرية اللبنانية وانها علاقة عميقة ستتجاوز أي اضطراب له علاقة بالسياسة”.

ولفت الى أن “لدى الولايات المتحدة مصالح عدة في منطقة الشرق الأوسط فنحن الآن لا نحصل على أغلبية نفطنا من هذه المنطقة ولا تزال الولايات المتحدة مشاركًا نشطًا في الاقتصاد العالمي والمصلحة المهمة الأخرى لنا هي اننا نريد منع الهجمات ضد وطننا”.

وقال:”عندما ننظر الى الماضي القريب نرى ان الولايات المتحدة الأميركية نجحت في الحروب في المنطقة ولكنها فشلت في حفظ السلام أو في بناء الأمم خصوصا في العراق وفي أفغانستان”.

واعتبر أن “حملة الضغط على إيران هي حملة ضغط اقتصادية وديبلوماسية ولا يوجد عنصر عسكري أساسي لتلك الحملة والولايات المتحدة لا تسعى الى حرب مع إيران وأعتقد أن الكثير من الإجابات هي عند الطرف الإيراني وليس عندنا لأن سياساتنا كانت واضحة حتى هذه اللحظة”.

وشدد على أن “ليس لدينا مصلحة طويلة الأمد في سوريا ولكن هذه في الأساس مسألة سياسية في نهاية المطاف وليست مسألة عسكرية”.