IMLebanon

رئيس الـ”LAU” لدورة 2020: ناضلوا من أجل لبنان أفضل

رأى رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية LAU الدكتور جوزف جبرا أن “أهداف اللبنانيين الطموحة لن تتحقق ما لم تتغلب الكفاءة والخبرة على الجهل والتبعية وما لم يتم العمل على بناء دولة القانون”.

كلامه ورد خلال توجيهه كلمة إلى دفعة 2020 من الجامعة، التي يبلغ عددها 2015 خريجاً وخريجة يتوزعون بين حرمي جبيل وبيروت، حيث خاطبهم “من وحي تجربته في رئاسة احدى اعرق الجامعات في لبنان والمنطقة لأكثر من عقد ونصف من الزمن وصولاً الى مغادرته نهاية ايلول 2020”.

وتوجه جبرا بكلمته بدايةً إلى أسرة LAU قائلاً: “إننا اليوم معاً كما لم نكن يوماً. سأترك منصبي في الجامعة نهاية ايلول المقبل، بعدما عملت وبكل فخر من اجل جامعتنا الحبيبة على مدى 16 عاماً”,

وأضاف متوجهاً الى الخريجين: “أردت أن أتقاسم معكم اللحظات الجميلة وأن اترك لكم ذكرى لا تنتسى لاحتفال تخرجكم، واردت تسليمكم شهادات التخرج الجامعية باليد وان احييكم فرداً فرداً ولكن وللاسف وبسبب الاوضاع المعروفة، فلقد اضطررنا الى تأجيل حفل التخرج المعروف ويشرفني ان اخاطبكم عبر الانترنت”.

وتحدث عن معاني دفعة طلاب 2020 من LAU رغم الاوضاع الصعبة وغير المسبوقة التي يمر فيها لبنان، وقال: “لم نمر في ظروف قاسية وجدية تهدد حياة غالبية اللبنانيين كما نرى اليوم، هذا اضافة الى المشكلات السياسية، الاقتصادية، والمالية التي لا تطاق والتي تتهدد حياة شعبنا”.

وأشار إلى “ارتفاع نسبة البطالة وانعدام فرص الحصول على وظائف، وارتفاع ارقام الدين العام، في موازاة ارتفاع معدل الفقر الذي يستهدف حياة الاسرة اللبنانية بكل مساراتها”.

واعتبر أنه “نتيجة لهذه الظروف الصعبة قد يفكر الخريجون والخريجات في البحث عن مستقبل افضل خارج لبنان من خلال الهجرة”، لكنه تمنى عليهم “البقاء في وطنهم والنضال من اجل لبنان افضل والعمل على خلق فرص عمل لهم وللآخرين لأن لبنان يحتاج إلى أجياله الشابة وأصحاب الاحلام النبيلة والطموحة والتي تلتزم بناء مجتمع افضل خال من الانقسامات، والتمييز، والتعصب المدمر، واللامساواة الجندرية، والفساد المستشري”.

وخلص إلى أن “هذه الاهداف الطموحة لن تتحقق ما لم يسد مبدأ حكم دولة القانون، وما لم تتغلب الكفاءة والخبرة على الجهل والتبعية السياسية”.

وحث رئيس الجامعة الخريجين والخريجات على التضامن معا، مؤكدا أن “الجامعة اللبنانية الاميركية LAU ستبقى الى جانبهم كمنارة للتعليم العالي، وواحة للامل ومصدراً للالهام والشجاعة والابداع”، متمنيا عليهم أن “يمتلكوا الشجاعة وينبذوا الخوف لكي يعيشوا حياتهم بلا حدود”.

ولم ينسَ جبرا مخاطبة المتخرجين بكلمات من وحي سني دراستهم في الجامعة واسهاماتهم الاكاديمية والحياة الطالبية بأوجهها المتعددة من الاندية، الى البرامج والانشطة. وقال لهم: “ستكونون رسل الجامعة الى العالم من خلال شبكة قوية تضم 43 فرعاً للخريجين منتشرة في اصقاع الارض”. وتوجه الى اهالي الخريجين والخريجات وباسم مجلس امناء الجامعة وأسرتها على كل ما قدموه لاولادهم من دعم ومساندة معنوية ومادية خلال دراستهم الجامعية، ووعد بإقامة حفل تخرج ما ان تسنح الظروف بذلك.

وختم جبرا كلمته بالاعلان التقليدي باسم السلطة الممنوحة له من مجلس امناء الجامعة في نيويورك، وبناء على توصية العمداء في مختلف كليات الجامعة عن منح شهادات التخرج مع كل الحقوق والامتيازات المترتبة عليها الى الخريجين والخريجات من دورة 2020 .

“طليع” الدورة والمتفوقين

وتقدم ثلاثة طلاب ليحتلوا مركز “طليع” الخريجين والخريجات، وهم: زهراء جهاد برجاوي (ادارة الاعمال – بيروت)،  جنى اسامة ديب الجلبوط (الاداب والعلوم – جبيل)، وسيم مصطفى داوود خاتون (الاداب والعلوم – بيروت).

وحازت على “جائزة الرئيس” كل من: كاتيا حسن كركي (الصيدلة – جبيل)، مغيتي هاغوب جودشيان (آليس ورامز شاغوري للتمريض – جبيل)، كريستيل الياس بركات (الاداب والعلوم – جبيل)، وندي طوني الحاج (ادارة الاعمال – جبيل)، رحاب معن سكرية (العمارة والتصميم – جبيل)، جويل بشير الصايغ (الهندسة – جبيل)، غيا نصار الاسعد (الاداب والعلوم – بيروت)، زينة محمد درويش (العمارة والتصميم – بيروت)، جويل خالد البطل (ادارة الاعمال – بيروت).

وحازت على “جائزة الشعلة”: غاييل شربل مطر (الصيدلة – جبيل) والتي حازت ايضاً على “جائزة رياض نصار للقيادة”. لين جمال غلاييني (آليس ورامز شاغوري للتمريض – جبيل)، ريا غازي واكيم (الاداب والعلوم – جبيل) وحازت ايضاً على جائزة “رودا آورم”. جود منهال درويش (ادارة الاعمال – جبيل)، جورج انطوان عيد (العمارة والتصميم – جبيل)، جوني جوزف صوما عواد (الهندسة – جبيل)، رواد يوسف طه (الاداب والعلوم – بيروت)، محمد علي شرف الدين (العمارة والتصميم – بيروت)، يارا يوسف طايع (ادارة الاعمال – بيروت).

وحازت جنى عادل برو على “جائزة رودا أورم”، وفاطمة نصار اخضر (الاداب والعلوم – بيروت) على “جائزة رياض نصار للقيادة”، جوزف الياس شكر (هندسة – جبيل) حاز على “جائزة شربل خيرالله للتفوق في الهندسة”.